أخبار العالم

قتلة الصحفي جمال خاشقجي تلقوا التدريبات فى أمريكا

جمال خاشقجي

قتلة الصحفي جمال خاشقجي تلقوا التدريبات فى أمريكا.

كشفت صحيفة نيويورك تايمز ، امس، بأن 4 سعوديين شاركوا عام 2018 في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي تلقوا تدريبات شبه عسكرية في الولايات المتحدة قبلها بعام بموجب عقد أقرتّه وزارة الخارجية الأميركية”.

وأوضحت الصحيفة أن “هذا التدريب استمر على الأقل حتى مطلع عهد الرئيس السابق دونالد ترامب”، مستشهدة بوثيقة قدمها إلى إدارة ترامب مسؤول كبير في صندوق سيربيروس الاستثماري الذي يمتلك هذه الشركة الأمنية الخاصة خلال مثوله أمام لجنة في الكونغرس بعد أن رشحه ترامب لتولي منصب في البنتاغون.

وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أن “التعليمات صدرت في الوقت الذي كانت فيه الوحدة السرية المسؤولة عن مقتل خاشقجي قد بدأت حملة واسعة من الخطف والاحتجاز والتعذيب للمواطنين السعوديين التي أمر بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لسحق المعارضة داخل المملكة”.

وذكرت أن “التدريب قدّمته مجموعة (تيير 1 – ( Tier 1 الأمنية، وأنه كان ذا طبيعة دفاعية وصُمّم لحماية الزعماء السعوديين”.

وقالت الصحيفة أنه “لا يوجد دليل على أن المسؤولين الأميركيين الذين وافقوا على التدريب أو المديرين التنفيذيين لمجموعة (Tier 1) يعرفون أن السعوديين متورطون في الحملة داخل السعودية”.

من جهتها، رفضت وزارة الخارجية الأميركية التعليق على المعلومات التي أوردتها “نيويورك تايمز” بشأن تورط وحدة النخبة السعودية التي تلقت تدريبات أميركية في اغتيال الصحافي خاشقجي.

واكتفى المتحدث باسم الخارجية نيد برايس، بالقول إنه “يجب استخدام المعدات والتدريبات العسكرية الأميركية على نحو مسؤول”، مشيراً إلى أن “الإدارة الأميركية تدرس الردود المناسبة عند حدوث انتهاكات”.

يذكر أن الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة، كان قد دخل إلى قنصلية المملكة العربية السعودية في اسطنبول، يوم 2 تشرين الأول 2018 حيث قُتل.

في الأشهر التي تلت ذلك، ظهرت روايات متضاربة حول كيفية وفاته، وماذا حدث لرفاته، ومن المسؤول.

وقال مسؤولون سعوديون إن الصحفي قتل في “عملية مارقة” قام بها فريق من العملاء أرسل لإقناعه بالعودة إلى المملكة، في حين ادعى مسؤولون أتراك إن العملاء تصرفوا بناء على أوامر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى