أخبار العالم

قرارات جديدة فى غزة بشأن الإغلاقات والحياة اليومية فى ظل كورونا

خلية الأزمة فى غزة تعلن قرارات جديدة

قرارات جديدة فى غزة بشأن الإغلاقات والحياة اليومية فى ظل كورونا.

أعلنت خلية الأزمة في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، قرارات جديدة تتعلق بالحالة الوبائية والإجراءات الوقائية.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إنه تقرر الاستمرار في الإغلاق الكلي يومي الجمعة والسبت أسبوعيًا.

وتقرر استمرار قرار الإغلاق المسائي عند الساعة 6:30 من مساء اليوم الخميس، على أن يُصبح الإغلاق المسائي عند الساعة 8:00 مساءً يومياً، بدءاً من يوم الأحد المقبل.

كما تقرر الاستمرار في منع التجمعات، بما في ذلك منع إقامة الأفراح وبيوت العزاء.

وستقوم الجهات المختصة بتكثيف إجراءاتها الرقابية على المنشآت الخدماتية والمحال، لمتابعة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية من قبل مُقدمي الخدمة.

وفي إطار الدراسة الدقيقة للحالة الوبائية، فقد تم اتخاذ بعض الإجراءات التخفيفية المحدودة، منها فتح المساجد اعتبارًا من فجر يوم الأحد المقبل، وفق إجراءات وقائية تقوم بها وزارة الأوقاف بهذا الخصوص، ويُستثنى من ذلك يومي الجمعة والسبت.

كما تقرر فتح المدارس لطلاب المرحلة الابتدائية خلال الأيام القادمة، وفق إجراءات وقائية مُشددة ستقوم بها وزارة التربية والتعليم.

وشددت على أهمية استمرار الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، وأهمّها ارتداء الكمامة ومنع الازدحام، فما زال الوضع يتسم بالخطورة، وستواصل الأجهزة الشرطية والأمنية عملها في متابعة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة.

من جهتها، أعلنت وزارة الأوقاف بغزة، أنه ستفتح المساجد للصلوات خلال أيام رفع حظر التجول من الأحد حتى الخميس، وتُغلق في أيام فرض الحظر يومي الجمعة والسبت.

وأكدت على ضرورة التزام جموع المصلين بالإجراءات الوقائية، في الصلوات المفروضة كافة، وأبرزها: (لبس الكمامة طوال مدة المكث في المسجد، الصلاة على السجادة الخاصة، المباعدة مسافة مترين، وترك المصافحة والمعانقة، الوضوء في المنزل، … إلخ)، ولا يسمح لغير الملتزمين دخول المسجد.

وبينت أن رخصة التخلف عن صلاة الجماعة مازالت قائمة، بسبب الخوف على النفس في ظل جائحة كورونا، داعيةً إلى الأخذ بالرخصة خاصة كبار السن والمرضى والأطفال.

وشددت على ضرورة تعاون المصلين مع اللجان المشرفة على تطبيق الإجراءات الوقائية في المساجد وتقديم صورة حضارية لالتزام المساجد.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى