أخبار العالم

قطر تؤكد على أن اتفاق المصالحة الخليجية لن يؤثر على علاقتها مع إيران وتركيا

قطر تؤكد على أن اتفاق المصالحة الخليجية لن يؤثر على علاقتها مع إيران وتركيا شددت قطر على أنها لن تغيّر طبيعة علاقاتها مع تركيا وإيران بعد توقيع اتفاق المصالحة الخليجية.

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أشار في حديثٍ لصحيفة “فايننشال تايمز ” إلى أن الدوحة وافقت على التعاون في مكافحة الإرهاب والأمن العابر للحدود مع السعودية وثلاث دولٍ أخرى، معرباً عن أمله في أن تحظى الدول الأخرى المتورطة في نزاع الخليج بالإرادة السياسية ذاتها التي يتمتع بها السعوديون على حد تعبيره.

من جهته، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن عودة حركة النقل والتجارة مع قطر ستكون خلال أسبوع ٍمن التوقيع على اتفاق العلا

قرقاش في مؤتمر ٍصحافي قال إن الأزمة خلال السنوات الماضية كانت قاسيةً إعلامياً ولم تتضمنْ أعمالاً سلبيةً على أرض الواقع وتابع أن اتفاق العلا كان نتيجة جهدٍ سعودي ووساطةٍ كويتيةٍ وأميركية.

يأتي ذلك بعد توقيع المشاركين في قمة “العلا” الخليجية على “بيان العلا” الذي يتضمن اتفاق المصالحة بين قطر والدول الخليجية.

وكان وزير الخارجية الكويتي قد أعلن عن فتح الحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر، إيذاناً بمصالحة تنهي الأزمة الخليجية التي استمرت منذ 2017، حيث قاطعت 3 دول خليجية ومصر، الدوحة لاتهامها بالتدخل في شؤونهم الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى