أخبار العالم

قطر وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون المشترك وتطورات المنطقة

قطر وبريطانيا والعلاقات الثنائية

قطر وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون المشترك وتطورات المنطقة.

بحث وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية ورئيس أركان القوات المسلحة القطرية غانم بن شاهين الغانم اليوم الاثنين، مع مسؤول عسكري بريطاني التعاون العسكري بين البلدين وآخر التطورات في المنطقة، حسبما أفادت وزارة الدفاع القطرية.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته على حسابها في موقع (تويتر)، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد العطية اجتمع اليوم مع كبير مستشاري الدفاع للشرق الأوسط في وزارة الدفاع البريطانية مارتن سامبسون، خلال زيارته الرسمية الحالية للبلاد.
وأضاف البيان أنه جرى خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون العسكري بين البلدين، وسبل تعزيزها.

وأشار إلى أنه جرى أيضا مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب آخر التطورات في المنطقة.

وفي بيان آخر، أفادت الوزارة أن رئيس أركان القوات المسلحة غانم بن شاهين الغانم اجتمع مع سامبسون وبحث معه أوجه التعاون العسكري بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت قطر وبريطانيا قد وقعتا في مطلع أبريل هذا العام مذكرة تفاهم لتوسيع الشراكة بين القوات الجوية في البلدين، تتضمن إجراء تدريب مشترك بين القوات الجوية القطرية وسلاح الجو الملكي البريطاني على سرب طائرات “هوك”، ودعم توظيف طائرة “فوياجر”، المتوقع وصولها لقطر في يوليو هذا العام، لتزويد الطائرات القطرية بالوقود جوا.

واعتبر العطية أن المذكرة والتدريب الذي تضمنته تمثل خطوة مهمة على طريق تعزيز الشراكة بين البلدين، وتزيد التقارب بينهما فيما يتعلق بحفظ السلام وتعزيز الاستقرار، والعمل الدفاعي المشترك لمواجهة التحديات الأمنية في المنطقة، وفق بيان لوزارة الدفاع حينها.

ويحظى البلدان بشراكة متنامية في الجانب العسكري، إذ وقعا عدة مذكرات واتفاقيات للتعاون في مجال الدفاع، وشكلا في يوليو العام 2018 “السرب المشترك رقم 12” كأول سرب مشترك تابع لسلاح الجو الملكي منذ الحرب العالمية الثانية.

وأجرى السرب في يونيو العام الماضي أول تحليق قطري بريطاني مشترك في المملكة المتحدة، ثم قام بأول تحليق مشترك في قطر في ديسمبر من العام نفسه.

ومن المقرر أن تتسلم قطر 24 طائرة من طراز “تايفون” عام 2022، بموجب صفقة تم توقيعها بين شركة (بي إيه إي سيستمز) والحكومة القطرية بقيمة 5.1 مليار جنيه إسترليني، حيث ستشارك هذه المقاتلات في تأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي ستقام في هذا البلد الخليجي.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى