أخبار العالم

قناة السويس تنفض غبار “إيفر جيفن”.. إيرادات تاريخية

قال رئيس الهيئة أسامة ربيع، اليوم الأحد، حققت القناة خلال الشهر -مايو 2021 – إيرادات بقيمة 530 مليون دولار ، مضيفا، هو ثاني أعلى إيراد شهري في تاريخ الهيئة، مقارنة بـ 444 مليون دولار في مايو من عام 2020.

وأشار ربيع إلى نجاح هيئة قناة السويس في اجتذاب سفن الحاويات وناقلات الغاز والبترول القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي في اتجاه آسيا إلى جانب ذلك فقد استمرت قناة السويس في النمو وتحقيق العديد من الإنجازات النوعية خلال عام 2020، التي تمثلت في تنفيذ عدد كبير من عمليات العبور والإرشاد غير التقليدية.

وقال، شهدت قناة السويس عدة تحديات،ما شكل اختبارًا حقيقيًا لقدرتها على الإبحار مستندة إلى خبرات متراكمة عبر عشرات السنين إلى جانب إرادة أبنائها وقدرتهم على مواجهة أية تحديات.

وأضاف ربيع خلال كلمته أمام مؤتمر عقد بالإسكندرية، اليوم الأحد، أن التحديات تنبهت لها هيئة قناة السويس مبكرًا من خلال إعداد كافة السيناريوهات الكفيلة بمواجهة أي أزمات طارئة وهو ما تجلى بوضوح فى مواجهة أزمة جائحة كورونا التي ضربت مفاصل حركة التجارة والاقتصاد العالمي مطلع عام 2020.

وأشار إلى أن الأزمة التي أثرت بالسلب على كافة المجالات ذات الصلة بحركة الملاحة الدولية والنقل البحري بشكل عام ولكن هذا الأثر السلبي بقي عند حده الأدنى فيما يتعلق بقناة السويس، وذلك بفضل استراتيجية استباقية متكاملة رباعية المحاور أعدتها إدارة القناة لمواجهة تداعيات جائحة كورنا على المحاور الآتية.

وقال من أهم التحديات اجتذاب أعداد من السفن كانت لا تعبر القناة في السابق، وقد كان لهذه الاستراتيجية أبلغ الأثر في الحد من تداعيات الجائحة على قناة السويس.

وتابع “تشير الأرقام التي تحققت خلال عام 2020 إلى عبور 18830 سفينة بإيرادات بلغت 5 مليارات و605 ملايين دولار، كما حققت قناة السويس زيادة ملحوظة في إيراداتها خلال شهر مايو من العام الجاري 2021 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي”.

وبلغت أعداد السفن العابرة للقناة خلال شهر مايو من العام الجاري 1712 سفينة مقارنة بـ1602 سفينة خلال نفس الشهر عام 2020 بنسبة زيادة بلغت 9.6%، بحمولات صافية بلغت 106 ملايين طن خالل مايو 2021 مقارنة بـ9.94 مليون طن خلال ذات الفترة من العام الماضي بزيادة %11.8.

وكشف عن إرشاد إحدى سفن الركاب العملاقة عن بعد في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ القناة بسبب وجود 65 حالة مصابة بالفيروس وتوصية الحجر الصحي بعدم صعود أي مرشد على متنها، ورغم ذلك تم إرشاد هذه السفينة عن بعد بمنتهى الكفاءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى