أخبار العالم

كهرباء لبنان تحذر من انقطاع شامل للكهرباء فى البلاد نهاية مارس

كهرباء لبنان

كهرباء لبنان تحذر من انقطاع شامل للكهرباء فى البلاد نهاية مارس.

حذر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريمون غجر، اليوم الخميس، من انقطاع شامل للكهرباء في البلاد بنهاية مارس الجاري في حال عدم توفير الأموال اللازمة لشراء المحروقات لمحطات توليد الطاقة.

وقال غجر في تصريحات للصحفيين بعد لقاء مع الرئيس اللبناني ميشال عون، إن لبنان قد يذهب إلى الظلام الشامل بحلول نهاية شهر مارس الجاري في حال عدم توفير سلفة لمؤسسة كهرباء لبنان لشراء المحروقات.

وحذر من عواقب كارثية للظلام الشامل على الأمن الغذائي والسلامة العامة وعلى قطاع الاتصالات والإنترنت والقطاعات الصحية والاستشفائية والحفاظ على جودة اللقاحات المضادة لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

ورأى الوزير اللبناني أن “الحل يكمن في تحمل أعضاء البرلمان مسؤوليتهم والمصادقة على قانون عاجل لإعطاء مؤسسة كهرباء لبنان سلفة مالية تمكنها من شراء الفيول لتأمين الحد الأدنى المطلوب من الكهرباء”.

ولم تقر الموازنة العامة في لبنان للعام 2021 بسبب عدم وجود حكومة مكتملة الأوصاف دستوريا منذ استقالة حكومة حسان دياب، في شهر أغسطس من العام الماضي، إذ لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال في إطار عملها الضيق دستوريا إقرار الموازنة وإحالتها إلى البرلمان.

وتعثر مسار تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة في ظل الخلافات القوية بين القوى السياسية على توزيع الحقائب الوزارية وصراع عدد من الأحزاب والتيارات السياسية على حقائب وزارية بعينها، ووجود عقبة أساسية تتعلق بالتمثيل الوزاري المسيحي.

ويأتي ذلك في ظل تقنين للتيار الكهربائي في لبنان منذ عشرات السنوات، حيث فشلت الحكومات المتعاقبة في بناء محطات للطاقة لحل مشكلة قطاع الكهرباء.

ويواجه لبنان أزمات سياسية واقتصادية ومالية ومعيشية وصحية متشابكة أدت إلى تفاقم الفقر والبطالة والتضخم المالي وانهيار العملة الوطنية وسط تراجع متسارع في احتياطي النقد الأجنبي منذ أكتوبر 2019.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى