تقنية

كيف تجعلنا التقنية العالية أكثر غباءا

التقنية العالية (بالإنجليزية: High Tech هاي تيك، اختصارا لـ High Technology)‏

في عالمنا عالي التقنية ، اعتدنا الاعتماد على التكنولوجيا في كل شيء بدءًا من العثور على الاتجاهات وحتى البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة. لكن هذا الاعتماد على التكنولوجيا قد يجعلنا أكثر غباءً.

وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة GPS بشكل متكرر هم أكثر عرضة للمعاناة مما يعرف باسم “العمى غير المقصود”. هذا يعني أنه من غير المرجح أن يلاحظوا الأشياء الموجودة أمامهم مباشرة ، لأنهم يركزون بشدة على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وجد بحث آخر أن الأشخاص الذين يستخدمون المدقق الإملائي هم أكثر عرضة لارتكاب أخطاء إملائية. ووجدت دراسة أجريت على طلاب جامعيين أن أولئك الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة بشكل متكرر في الفصل كانت درجاتهم أقل من أولئك الذين لم يستخدموا أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

فلماذا يجعلنا اعتمادنا على التكنولوجيا أكثر غباء؟ إحدى النظريات هي أننا لا نستخدم أدمغتنا بنفس القدر. عندما نعتمد على التكنولوجيا للقيام بأشياء لنا ، لا يتعين علينا التفكير في كيفية القيام بها بأنفسنا. هذا يعني أننا لا نتعلم حقًا كيفية القيام بالأشياء ، بل نتعلم فقط كيفية استخدام التكنولوجيا.

نظرية أخرى هي أن أدمغتنا ليست مصممة ببساطة للتعامل مع التدفق المستمر للمعلومات التي تأتي من التكنولوجيا. لقد قصفنا رسائل البريد الإلكتروني والنصوص والتغريدات والإشعارات الأخرى ، وأدمغتنا تحاول معالجة كل ذلك. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة المعلومات ، ويجعل من الصعب التركيز على أي شيء.

مهما كان السبب ، فإن اعتمادنا على التكنولوجيا يجعلنا أكثر غباءً. لذا في المرة القادمة التي توشك فيها على استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو الكمبيوتر المحمول ، خذ دقيقة لتفكر فيما إذا كنت في حاجة إليه حقًا. قد تتفاجأ بمدى ذكاءك بدونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى