أخبار العالم

مصادر صحفية.. إيران تقف خلف تفجير السفارة فى الهند

ايران والتفجيرات فى العالم

مصادر صحفية.. إيران تقف خلف تفجير السفارة فى الهند.

ذكرت صحيفة هندوستان تايمز الهندية، اليوم الاثنين، أن التحقيقات التي أجرتها المخابرات في البلاد بمساعدة من الموساد الإسرائيلي، خلصت إلى أن مجموعة تابعة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني هي من تقف خلف التفجير الذي وقع على يناير/ كانون الثاني الماضي، قرب السفارة الإسرائيلية.

ووفقًا للتحقيقات، فإن التفجير وقع انتقامًا لاغتيال قاسم سليماني، والعالم النووي محسن فخر زاده. بحسب ما نقل عنها موقع واي نت العبري.

وبحسب التحقيقات، فإن مجموعة “شيعية” محلية هي من وضعت العبوة وفجرتها بأوامر من فيلق القدس، مشيرةً إلى أنهم تركوا أدلة مضللة في الساحة لقيادة محققي المتفجرات إلى داعش.

ورفضت السفارة الإيرانية التعليق على التقرير، لكن الهند تستعد لمواجهة طهران بشأن اختيارها خوض صراعها مع إسرائيل على أراضٍ أجنبية.

وخلص المحققون الذين اطلعوا على الرسالة الموجهة للسفير الإسرائيلي في مكان التفجير، إلى أسلوب الكتابة وتهجئة الأسماء التي ظهرت، تظهر أن إيرانيون شاركوا في كتابتها.

وبحسب مصدر مشارك في التحقيق، فإن من خطط للهجوم حرص على ترك أدلة مضللة لتأخير الوصول للمنفذين، وأنه تم وضع العبوة الناسفة بعناية وتم التفجير بعد جولة أولية في المكان.

وقال خبير في مكافحة الإرهاب تحدث للصحيفة الهندية، إن العبوة لم تكن قوية، ولم يكن هناك تخطيط لإيذاء البشر، ربما لأن إيران لا تريد الانخراط في خلافات مع دولة صديقة مثل الهند، ولكن تم نقل الرسالة للجهات المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى