أخبار العالم

مناظرة انتخابية تاريخية بين جو بايدن وترامب فى ظل الوضع الأمريكي الداخلى

مناظرة انتخابية تاريخية بين جو بايدن وترامب فى ظل الوضع الأمريكي الداخلى.

من المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونائب الرئيس السابق جو بايدن وجهاً لوجه للمرة الأولى الثلاثاء في مناظرة منتظرة للغاية يمكن أن تحدد مسار الأسابيع الخمسة المتبقية من الحملة الانتخابية.

وسيجيب ترامب 74 عامًا ، وبايدن 77 عامًا ، في المناظرة التي تلقب ب”مباراة كأس السياسة الأميركية” على حزمة من الأسئلة المتعلقة بسجليهما والمحكمة العليا، والاقتصاد، والعرق، والعنف في المدن، ونزاهة الانتخابات على مسرح “جامعة كيس ويسترن ريزيرف” في مدينة كليفلاند ، ولاية أوهايو التي تعتبر أحد الولايات الحاسمة في السباق الرئاسي.

وقد أعلن مدير المناظرة الثلاثاء أنّ هذه المنازلة الأولى بين الرجلين ستتمحور حول ستّة ملفات من بينها جائحة كوفيد-19 والمحكمة العليا والاقتصاد والقضايا العرقية والعنف”.

ومن المتوقع أن يهاجم بايدن ترامب على تستره بكشف ملفاته الضريبية بشدة، خاصة وأنه الرئيس الوحيد في العصر الحديث الذي لم يعلن عنها، ولم يدفع ضرائب الدخل الفيدرالية في 10 من السنوات الـ 15 الماضية.

كما أن تفاصيل الإقرارات الضريبية تعقد وصف ترامب لنفسه بأنه رجل أعمال ذكي ووطني ، وتكشف بدلاً من ذلك عن سلسلة من الخسائر المالية والدخل من الخارج التي قد تتعارض مع مسؤولياته كرئيس. وأشارت الإفصاحات المالية للرئيس إلى أنه كسب ما لا يقل عن 434.9 مليون دولار في عام 2018 ، ولكن الإقرارات الضريبية أفادت بخسارة قدرها 47.4 مليون دولار.

وسيدير نقاش المناظرة الأولة من أصل ثلاث مناظرات مذيع أخبار فوكس الشهير كريس والاس، التي ستبدأ في الساعة 9 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

ويدير ستيف سكالي من “شبكة سي-سبانC-SPAN Networks المناظرة الثانية بين المتنافسين 15 تشرين الأول في مدينة ميامي، ولاية فلوريدا، فيما ستدير نقاش المناظرة الثالثة يوم 22 تشرين الأول المذيعة كريستن ويلكرز ( Kristen Welker ) من شبكة إن.بي.سي. نيوز NBC News في مدينة ناشفيل ، ولاية تينيسي.

بدوره، سيشارك نائب الرئيس مايك بنس 61 عامًا ، والمرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس كامالا هاريس ، 55 عامًا ، في مناظرة نائب الرئيس الوحيدة ، التي ستستضيفها صحفية يو إس إيه توداي، سوزان بيج ، في مدينة سولت ليك سيتي بولاية يوتا يزم 7 تشرين الأول.

ويتم تنظيم جميع المناقشات الأربعة من قبل لجنة المناقشات الرئاسية (CPD). وستكون مدة المناقشات 90 دقيقة.

وقال ترامب للصحفيين يوم الأحد إن حاكم ولاية نيوجيرسي السابق كريس كريستي وعمدة نيويورك السابق رودي جولياني يساعدانه في الاستعداد للمناقشات.

ومن المتوقع أن تحظى “المحكمة العليا” بحيز أوسع من النقاش بعد أن توفيت القاضية روث بادر غينسبورغ (87 عام) يوم 18 أيلول، وأعلن الرئيس ترامب ترشيح القاضية اليمينية إيمي كوني باريت (48 عام) يوم السبت، لتحل مكانها ، في خطوة تثير الكثير من الجدل، ومن المتوقع أن تزيد من حالة الاستقطاب والانقسام في الولايات المتحدة.

وسيتيح الاشتباك التقليدي بين المتنافسين لكلا المرشحين فرصة لتأطير الاختيار أمام الناخبين في الثالث من تشرين الثاني المقبل، حيث سيطرح كل مرشح قضيته والدفاع عنها أمام الناخبين.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق