اقتصاد

منحة نقدية بقيمة 600 مليون دولار نقدية للأردن

منحة نقدية للأردن

منحة نقدية بقيمة 600 مليون دولار نقدية للأردن.

أعلن الأردن اليوم السبت، توقيع اتفاقية تحويل الدفعة الأولى من المنحة الأمريكية للعام الحالي إلى خزينة الدولة بقيمة 600 مليون دولار.

وقالت وزارة التخطيط الأردنية في بيان، إن هذه الدفعة ستساهم في تمويل مشاريع تنموية ذات أولوية ودعم التعافي الاقتصادي.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة ممثلا عن الحكومة الأردنية، ومديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) شيري كارلين.

وأفاد البيان أن الدفعة الأولى من المنحة النقدية الأمريكية للعام الجاري، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 845 مليون دولار، تأتي ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية للحكومة الأردنية للعام 2021.

ونقل البيان عن الشريدة قوله إن “المنحة ستساهم بدعم مشاريع تنموية ذات أولوية ضمن قطاعات المالية العامة والمياه والتعليم والصحة والأشغال العامة والإسكان والطاقة والثروة المعدنية والإدارة المحلية والسياحة والآثار والشباب، مما سيُساهم في تخفيض عجز الموازنة العام ودعم خطط الحكومة لبدء التعافي الاقتصادي”.
وتوقع الشريدة أن يتم تحويل الدفعة الثانية والتي تبلغ 245 مليون دولار من قيمة المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.
من جانبها، قالت كارلين إن “التحويل المبكر لمنحة الدعم النقدي المباشر يعكس استمرار التزام الولايات المتحدة بمساعدة الحكومة الأردنية على تحقيق مستقبل مستقر ومزدهر لشعب الأردن”.

وأضافت أن “الأردن والولايات المتحدة يعملان جنبًا إلى جنب لمكافحة جائحة كوفيد-19 والتقدم صوب الانتعاش الاقتصادي في الأردن”.

ويبلغ إجمالي المساعدات الاقتصادية والعسكرية المتوقع أن تقدمها الولايات المتحدة للمملكة خلال العام 2021 نحو 1.65 مليار دولار، حيث تبلغ المساعدات الاقتصادية حوالي 1.12 مليار دولار منها 845 مليون دولار مقدمة كدعم نقدي مباشر للخزينة الأردنية.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى