أخبار العالم

موافقة أمريكية على رفع العقوبات الخاصة بالنفط عن إيران

العقوبات الامريكية على ايران

موافقة أمريكية على رفع العقوبات الخاصة بالنفط عن إيران.

أكدت إيران الأربعاء موافقة واشنطن خلال محادثات إحياء الاتفاق النووي مع طهران على رفع كل عقوبات النفط والشحن المفروضة على الجمهورية الإسلامية، وشطب أسماء بعض الشخصيات البارزة من القائمة السوداء.

وتتماشى التصريحات الواردة على لسان رئيس مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني مع تأكيدات سابقة لمسؤولين في معسكر روحاني البراغماتي، على أن واشنطن مستعدة للإقدام على تنازلات كبيرة خلال المحادثات التي تجري في فيينا منذ أبريل.

وقال أربعة متعاملين ومصادر بصناعة النفط، إن إيران قد تتمكن بسرعة من تصدير ملايين البراميل من النفط الذي استخرجته وخزنته إذا توصلت إلى اتفاق مع الولايات المتحدة على برنامجها النووي، وإنها تعمل على نقل النفط استعدادا لاستئناف طرحه في السوق في نهاية المطاف.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن محمود واعظي، رئيس مكتب روحاني، قوله “تم التوصل إلى اتفاق على رفع كل عقوبات التأمين والنفط والشحن التي فرضها ترامب”.

وأضاف “سيتم رفع حوالي 1040 من العقوبات التي تعود إلى عهد ترامب بموجب الاتفاق. كما تم الاتفاق على رفع بعض العقوبات على أفراد وأعضاء في الدائرة المقربة من الزعيم الأعلى”.

وكان ترامب فرض عقوبات اقتصادية قوية على طهران، بعد انسحابه من الاتفاق الموقع في 2015، لترد الأخيرة بخفض التزاماتها ضمن الصفقة النووية منذ 2019.

وفي مارس 2020 فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على ثلاثة أشخاص وتسعة كيانات إيرانية، بسبب مشاركتهم في نشاطات متصلة بالسلوك الإيراني العنيف.

وشددت واشنطن من عقوباتها المفروضة على طهران، وأدرجت 17 كيانا من منتجي المعادن وشركات التعدين في إيران على قائمة عقوباتها.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى