أخبار العالم

نتنياهو نجري اتصالات مكثفة مع دول عربية واسلامية من اجل اتمام عملية التطبيع معها

نتنياهو نجري اتصالات مكثفة مع دول عربية واسلامية من اجل اتمام عملية التطبيع معها كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، عن إجراء محادثات سرية مباشرة مع قادة عدد من الدول العربية والإسلامية لتطبيع العلاقات معها، بالتزامن مع إعلانه تسيير أول رحلة تجارية إسرائيلية إلى الإمارات مع وفد إسرائيلي رفيع، غداً الإثنين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده نتنياهو مع جاريد كوشنير مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مدينة القدس المحتلة.

ووصف نتنياهو اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات بـ”التاريخي”، وقال “لو تركنا الأمر للفلسطينيين، لما توصلنا إلى أية اتفاقيات أبداً”.

وأضاف “كل ذلك تغير مع شيئين هما خطة ترامب، والقرارات والقدرات التي تمتلكها بعض الدول العربية بدعم من الولايات المتحدة”.

وأشار إلى أن “الاتفاق مع الإمارات سيعمل على تعزيز السلام بدون أي فيتو فلسطيني”.

وتابع قائلاً “حينها سيفهم الفلسطينيون، أنه لا أهمية للفيتو الذي يضعونه، وستبقى خطة ترامب هي الأهم لتعزيز السلام، ولن يغادر أي إسرائيلي منزله”.

في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز عن مصادر قولها إن طائرة إسرائيلية تقل مساعدي نتنياهو وترامب متوجهة إلى الإمارات يوم الإثنين ستعبر المجال الجوي السعودي.

ويوم الجمعة الماضي أكد متحدث باسم طيران الاحتلال الإسرائيلي أن الشركة سَتُسيّر يوم الإثنين أول رحلة لناقلة تجارية من إسرائيل إلى الإمارات العربية المتحدة، مع مضي البلدين قدما في اتفاق لتطبيع العلاقات.

وتُقل الرحلة المباشرة بين مطار بن جوريون في تل أبيب والعاصمة الإماراتية أبوظبي وفداً إسرائيلياً ومساعدين كباراً للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من بينهم جاريد كوشنير.

يذكر أن الرئيس الأميركي كان قد أعلن في 13 من شهر آب الجاري توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق تطبيع العلاقات بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق