منوعات

هل تعلم ما هو هرمون الدوبامين؟ ليس هرمون السعادة

هل تعلم ما هو هرمون الدوبامين؟ ليس هرمون السعادة ،توجد الكثير من المعلومات المغلوطة التي تنشر على الإنترنت، مثل أن هرمون الدوبامين هو المسؤول عن السعادة التي يشعر بها الإنسان، أو أن الإنسان يستخدم 10 في الميه فقط من عقله، وغيرهم من المعلومات المغلوطة التي تنشر بدون مصادر طبية أو من خلال المواقع التي لا يوجد عليها أشراف طبي، وأيضًا بدون الرجوع لمنظمة الصحة العالمية، ولذلك يوجد الكثير من الشائعات والمعلومات التي لا أساس لها من الصحة، ويقتنع به الكثير من الأشخاص، فدعني أخبرك أن في الحقيقة الإنسان يستخدم عقله بالكامل وفقاً لكتاب أشهر  خمسين خرافة في علم النفس، وإن هرمون الدوبامين ليس هو المسؤول عن السعادة، ولكن مسئول عن ماذا؟

ماهو الدوبامين

ببساطة شديدة هو عبارة عن مادة كيميائية وناقل عصبي في مخ الإنسان، وله الكثير من التأثيرات على
أحساس وشعور الإنسان، وللعلم أيضًا يوجد في الحيوانات، ويعرف لدى الكثير من العرب بأنه هرمون السعادة، ولكن الحقيقة غير ذلك وهذا ما سنعرفه في الفقرة التالية.

الدوبامين مسؤول عن؟

كثرت الشائعات في الوطن العربي حول إن الدوبامين هو هرمون السعادة، لكن الحقيقة غير ذلك، حيث يقول الدكتور “روبرت سابولسكي_Robert Sapolsky” في محاضرة في مدينة (San Francisco) سنة 2011، إن الدوبامين غير مسؤول عن شعور المتعة “السعادة” ولكن شعور الرغبة والحافز لعمل الشيء الذي يمتعك، للتوضيح، هو المسؤول عن السعي وراء السعادة، وليس شعور السعادة ذاته!.

من هو الدكتور “روبرت سابولسكي”

Robert Sapolsky: هو عالم وبروفيسور وباحث أمريكي عمل كــأستاذ علم الأحياء والأعصاب في جامعة ستانفورد، وله العديد من المؤلفات في علم الإنسان، وحاصل على البكالوريوس في علم الإنسان الحيوي “الأنثروبولوجيا البيولوجية” بدرجة أمتياز من جامعة هارفارد (Harvard University).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق