أخبار العالم

وفد أمريكي إسرائيلى برئاسة كوشنير يزورون المغرب

وفد أمريكي إسرائيلى برئاسة كوشنير يزورون المغرب.

 جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومستشاره لمسائل التطبيع بين إسرائيل ودول عربية، سيبدأ يوم الإثنين المقبل زيارة إسرائيل، يتوجه بعدها في زيارة رسمية إلى المغرب قادما من تل أبيب على متن أول رحلة تجارية بين الدولة العبرية والمغرب، للاحتفال بصفقة البلدين التي توسطت فيها الولايات المتحدة لإعادة العلاقات الدبلوماسية.

ومن المتوقع أن تكون أحد طائرات شركة العال الإسرائيلية هي الطائرة الأولى في الرحلة المباشرة من تل أبيب إلى الرباط التي سيستخدمها فريق كوشنر ووفد برئاسة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات.

وبحسب رويترز فإن الوفد الأميركي والوفد الإسرائيلي سينضمان إلى بعضهما البعض في تل أبيب حيث سيستقلون أول رحلة تجارية مباشرة من تل أبيب إلى الرباط كدليل على إحراز تقدم بعد الاتفاق الإسرائيلي المغربي الذي ساعد كوشنر في التوسط فيه.

كما أن المتوقع أن يلتقي كوشنر مع رئيس وزراء إسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء زيارته، ومن المرجح أن يوقع اتفاقات ثنائية مع الحكومة المغربية، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ للأخبار.

وكانت الولايات المتحدة قد وافقت على الاعتراف بمطالب المغرب بشأن المناطق المتنازع عليها بشأن الصحراء الغربية مقابل اعتراف المغرب بإسرائيل وتطبيع العلاقات بينهما.

وسيصل كوشنر ومبعوث الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش وآدم بوهلر الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية إلى إسرائيل يوم الاثنين.

وكانت الصفقة الإسرائيلية المغربية هي صفقة التطبيع الرابعة التي توسطت الولايات المتحدة فيها ، بعد اتفاقيات مماثلة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

ولا يزال كوشنر وفريقه يجرون محادثات مع دول عربية وإسلامية أخرى أخرى من العالم العربي والإسلامي ويأملون في إبرام اتفاق آخر على من أجل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل قبل مغادرة ترامب للبيت الأبيض يوم 20 كانون الثاني 2020.

وتأتي زيارة كوشنر المتوقعة في سياق ما فعله في اتفاقات التطبيع السابقة.

المصدر:وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى