أخبار العالم

أمريكا تفرض عقوبات على لبنانيين وشركات بدعوى علاقتهم بحزب الله

أمريكا تفرض عقوبات على لبنانيين وشركات بدعوى علاقتهم بحزب الله.

فرضت الولايات المتحدة،يوم أمس الجمعة، عقوبات على ثلاثة لبنانيين وعشر شركات قالت إنهم جزء من شبكة دولية لحزب الله.

واتهم بيان لوزارة الخزانة الأميركية، تلقت “القدس” نسخة عنه، المدرجين على لائحة العقوبات، بالتهرب من عقوبات سابقة على حزب الله، المصنف في الولايات المتحدة منظمة إرهابية منذ 1997.

وذكر البيان أن واشنطن أدرجت عدنان عياد، الذي قالت إنه عضو في حزب الله ورجل أعمال، وكذلك أعضاء آخرين في شبكة دولية من الوسطاء والشركات المرتبطة به وشريكه التجاري عادل دياب الذي أدرج ض في القائمة ذاتها الثلاثاء الماضي.

وقالت الخزانة الأميركية إن نشاطهم كميسرين ماليين للجماعة المدعومة من إيران يستغل الموارد الاقتصادية اللبنانية في وقت الأزمة التي يعاني منها هذا البلد.

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية، برايان نيلسون، في بيان الوزارة، الجمعة، إن “وزارة الخزانة ملتزمة بعرقلة نشاط حزب الله غير المشروع ومحاولاته للتهرب من العقوبات من خلال شبكات الأعمال، في الوقت الذي يكثف فيه رعاية شبكات المحسوبية والفساد في لبنان”.

وتابع قائلا: “يدعي حزب الله أنه يدعم الشعب اللبناني، ولكنه مثل الفاعلين الفاسدين الآخرين في لبنان الذين حددتهم وزارة الخزانة، يواصل الاستفادة من المشاريع التجارية والصفقات السياسية، مما يكدس الثروة التي لا يراها الشعب اللبناني أبدا”.

وكانت واشنطن قد فرضت الثلاثاء عقوبات على ثلاثة رجال أعمال، من بينهم عادل دياب، تقول أنهم على علاقة بجماعة حزب الله وإن نشاطهم في تسهيل التعاملات المالية للجماعة المدعومة من إيران يستغل موارد لبنان الاقتصادية في وقت يتعرض فيه البلد لأزمة.

وبحسب بيان الوزارة الأميركية، ساعدت شبكة حزب الله الواسعة من الميسرين الماليين المجموعة على استغلال موارد لبنان المالية بالرغم من الأزمة الاقتصادية الحالية.

وقال البيان كذلك إن “جهود التهرب من العقوبات التي قام بها أولئك الذين تم تصنيفهم اليوم تُظهر كيف تمكن حزب الله من الوصول إلى النظام المالي الدولي وجمع الأموال لدعم أعماله الإرهابية والأنشطة غير المشروعة الأخرى”.

وقالت الوزارة إن “هذه الأعمال تقوض استقرار وأمن وسيادة الشعب اللبناني”.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى