أخبار العالم

أول رحلة طيران إسرائيلية مباشرة إلى المغرب

أول رحلة طيران إسرائيلية مباشرة إلى المغرب.

سيّرت شركة الطيران الإسرائيلية “يسرائير” اليوم الأحد، أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، منذ إعلان اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، العام الماضي برعايةٍ أميركية.

وقالت المتحدثة باسم الشركة تالي ليبوفيتش لوكالة فرانس برس “إن الرحلة أقلعت من تل أبيب الساحلية إلى مراكش وعلى متنها مئة مسافر”.

وبحسب ليبوفيتش فإنه من المقرر مستقبلا تسيير رحلتين إلى ثلاث أسبوعيا.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد صرح الأسبوع الماضي، بنيته زيارة المغرب لاحقاً عقب تسيير أول رحلة.
العام الماضي، أعلنت المغرب إلى جانب كل من الإمارات والبحرين والسودان تطبيع العلاقات مع إسرائيل، في خطوات متلاحقة دانها الفلسطينيون ووصفوها بأنها “طعنة في الظهر” وخروج عن الإجماع العربي الذي جعل حل القضية الفلسطينية شرطا للسلام بين إسرائيل والدول العربية.

توصلت إسرائيل إلى هذه الاتفاقيات في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.
نُظمت أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والرباط، أقلت دبلوماسيين إسرائيليين، في كانون الأول 2020، وُقعت على إثرها اتفاقات ثنائية ركزت على إدارة المياه وإعفاء الدبلوماسيين من التأشيرات والروابط الجوية المباشرة.
وفي تصريح سابق، قالت شركة الطيران الإسرائيلية الثانية إن سعر تذكرة الذهاب والإياب إلى مراكش، العاصمة السياحية المغربية، ستبلغ 580 دولارا تقريبا.
ويعد المغرب موطنا لأكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا مع تعداد يبلغ 3000 شخص، و”يعيش” حوالي 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.
وكان للرباط مكتب للتواصل في تل أبيب وذلك قبل أن تنقطع العلاقات إبان الانتفاضة الفلسطينية الثانية ما بين عامي 2000 و2005.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى