أخبار العالم

إيران تعلن أن تراجعها عن الخطوات النووية مرهون برفع العقوبات الأمريكية

إيران تعلن أن تراجعها عن الخطوات النووية مرهون برفع العقوبات الأمريكية.

وفى التفاصيل المتوفرة حول التصريحات الجديدة فقد أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أن إيران ستتراجع عن خطواتها النووية بعد رفع العقوبات الأميركية، والتحقق من ذلك، مشددة على أن موقف طهران لم يتغير منذ انطلاق مباحثات فيينا، وهو رفع تام للعقوبات.

ورداً على الموقفين الفرنسي والأميركي بشأن انتظارهما عودة إيران إلى الاتفاق النووي، أشارت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، إلى أن “طهران لم تخرج من الاتفاق لتعود إليه، بل على واشنطن العودة إلى الاتفاق ورفع عقوباتها”، لافتة إلى أن “إيران أبقت الاتفاق حياً على الرغم من الانسحاب الأميركي منه وعدم التزام الأوروبيين”.

وشدّد البيان على أن “إيران مستعدة للتراجع عن خطواتها في تقليص التعهدات شرط تنفيذ واشنطن التزاماتها”، موضحة أن “استمرار الاتفاق النووي ممكن في حال اتخاذ واشنطن قرار تنفيذ التزاماتها”.

من جهته، قال مندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا، كاظم غريب أبادي، إن طهران “ليست ملزمة بالرد على طلب الوكالة الدولية بشأن تمديد اتفاق المراقبة”.

وفي معرض رده على تقرير الوكالة الدولية بشأن اتفاق المراقبة النووي، أضاف غريب أبادي أن “تسجيل البيانات قرار سياسي، وليس من التزاماتنا تجاه الوكالة”، مشيراً إلى أن “أساس التفاهم تمثَّل بتسهيل المفاوضات والمساعدة على نجاحها، وعدم إلزام إيران بتنفيذ طلب الوكالة”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها “لم تتلقَّ رداً” من إيران على احتمال تمديد التسوية الموقّتة بشأن عمليات تفتيش منشآتها النووية، والتي انتهت مدتها للتوّ.

وقال المدير العام للوكالة، رافاييل غروسي، إن طهران “لم توضح إذا كان لديها نية في إبقاء التسوية الحالية” والتي تتيح للوكالة مواصلة ممارسة نوع من الرقابة على البرنامج النووي الإيراني، مشدداً على “الأهمية الحيوية لمواصلة العمل الضروري والقاضي بمراقبة أنشطة إيران والتحقق منها”، داعياً إلى “رد فوري”.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى