أخبار العالم

اثيوبيا تفرض حالة الطوارئ بعد تجدد الإشتباكات فى تيغراي

 أعلنت الحكومة الإثيوبية الثلاثاء، فرض حالة طوارئ في كل أنحاء البلاد التي تشهد تجددا للمعارك بعدما سيطر متمردو جبهة تحرير شعب تيغراي على مدينتين شماليتين رئيسيتين.

والسبت أعلنت جبهة تحرير شعب تيغراي السيطرة على مدينة ديسي، والأحد أعلنت سيطرتها على مدينة كومبولشا.

وللمدينتين الواقعتين في إقليم أمهرة المحاذي لتيغراي أهمية استراتيجية، وهما تقعان على بعد نحو 400 كلم إلى الشمال من أديس أبابا، ولم تستبعد الحركة مواصلة تقدمها نحو العاصمة.

ونفت الحكومة أن تكون قد فقدت السيطرة على هاتين المدينتين، لكن في حال تأكدت سيطرة المتمردين عليهما فإن هذا الأمر سيشكل تحولا كبيرا في النزاع الدائر بين الجانبين منذ عام.

والاتصالات مقطوعة في غالبية أنحاء الشمال الإثيوبي حيث تفرض قيود مشددة على الصحافيين مما يصعّب التحقق من مجريات الأحداث من مصادر مستقلة.

وعلى الرغم من نفيها تحقيق المتمردين تقدّما ميدانيا، فرضت الحكومة الإثيوبية حال الطوارئ في كل أنحاء البلاد.

وأوردت مجموعة “فانا برودكاستينغ كوربوريشن” الإعلامية أن القيود المفروضة تشمل حظر التجول وإغلاق الطرق وتفتيش “كل شخص يشتبه بأنه تعاون مع المجموعات الإرهابية”.

وأضافت المجموعة الإعلامية أن حالة الطوارئ تتيح للسلطات تجنيد “كل المواطنين الذين يمتلكون السلاح وهم في سن تسمح لهم بالقتال” وبتعليق صدور كل وسيلة إعلامية يشتبه بأنها تقدّم “دعما معنويا مباشرا او غير مباشر” لجبهة تحرير شعب تيغراي.

وأضافت أنه من المتوقع أن يوافق النواب على الإجراء في غضون 24 ساعة.

وكانت السلطات الإثيوبية قد أمرت الثلاثاء سكان العاصمة البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة بتسجيل أسلحتهم النارية والاستعداد لحماية أحيائهم.

وأعلن المسؤول في مكتب إدارة الأمن والسلام في العاصمة، كينيا ياديتا أنه يتعين على كل السكان أن ينظّموا صفوفهم “من أجل حماية السلام والأمن في منطقتهم بالتنسيق مع قوات الأمن”.

وأكد المسؤول أن الشبان سيتم “تجنيدهم” و”تنظيم صفوفهم” لهذا الهدف وأنه سيتعين على كل “شرائح المجتمع” مضاعفة اليقظة بمن فيهم أصحاب المنازل الفنادق الذين يتعين عليهم التدقيق في هويات النزلاء والزوار.

وشن رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الحائز جائزة نوبل السلام للعام 2019 حملة عسكرية في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 على تيغراي متهما جبهة تحرير شعب تيغراي بتنفيذ هجمات على الجيش الفدرالي.

وعادت منذ حزيران/يونيو الشرارة إلى النزاع في تيغراي بعدما استعاد المتمردون السيطرة على معظم المنطقة في حزيران/يونيو وأجبروا القوات الاثيوبية على الانسحاب إلى حد كبير. وواصلوا هجومهم في مناطق أمهرة وعفر المجاورة.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى