اقتصاد

ارتفاع حاد فى اسعار النفط بسبب الحرب على اوكرانيا

ارتفاع حاد فى اسعار النفط بسبب الحرب على اوكرانيا.

سجلت أسعار النفط الاثنين ارتفاعا كبيرا بعد فرض عقوبات جديدة ضد روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا، وسط تزايد مخاوف المستثمرين من حدوث اضطرابات في إمدادات النفط.

في حوالي الساعة 10,30 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل خام برنت بحر الشمال المرجعي الأوروبي للتسليم في نيسان/أبريل، بنسبة 4,92 بالمئة ليبلغ 102,75 دولارًا.

في نيويورك، وصل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط للتسليم في نيسان/أبريل إلى 96,27 دولارًا، أي بزيادة قدرها 5,11 بالمئة.
وقال كارستن فريتش المحلل في مجموعة “كوميرتسبنك” إن “تزايد المخاوف المتعلقة بحدوث اضطرابات في امدادات الطاقة في روسيا تدفع أسعار النفط والغاز للارتفاع مع بدء أسبوع تداول جديد”.
وتُعد روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وعزا المحلل “الارتفاع الحاد في الأسعار إلى العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا والتي تم تشديدها بشكل كبير في نهاية هذا الأسبوع”.
ينوي الغرب استبعاد العديد من البنوك الروسية من من نظام سويفت المصرفي، الأداة الرئيسية للتبادلات المالية.
أعلنت الشركة البريطانية النفطية العملاقة “بريتش بيتروليوم” الأحد انسحابها من رأس مال شركة “روسنيفت”، أكبر شركة نفط روسية، والبالغة حصتها فيها 19,75 بالمئة إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

واعتبر فريتش أن “روسيا يمكنها الرد على هذه الإجراءات القاسية من خلال تقليص أو حتى تعليق تسليم الطاقة إلى أوروبا بالكامل”.
كما نبه حسين سيد، المحلل لدى اكسينيتي، إلى أن هذه العقوبات الجديدة “قد تؤدي إلى قطع إمدادات الغاز إلى أوروبا وستفضي إلى عواقب اقتصادية خطيرة على القارة وبقية العالم”.

بعيد الافتتاح، ارتفع سعر الغاز في السوق الأوروبية الرئيسية، الهولندية “تي تي اف”، إلى أكثر من 35% ليصل إلى 128 يورو لكل ميغاواط في الساعة. في حوالي الساعة 10,30 بتوقيت غرينتش، تم تداول “تي تي اف” بسعر 108,04 يورو لكل ميغاواط في الساعة.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى