أخبار العالم

استعدادات إيرانية تتواصل للانتخابات الرئاسية المقررة الشهر الجاري

استعدادات إيرانية تتواصل للانتخابات الرئاسية المقررة الشهر الجاري.

قال المتحدث باسم اللجنة الانتخابية الإيرانية إن الاستعدادات تتواصل للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 من حزيران/يونيو الجاري.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن المتحدث إسماعيل موسوي أن عدد مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد قد تصل إلى 72 ألف مركز ثابت ومتنقل، كما أعلن أن عدد المؤهلين للمشاركة في التصويت يبلغ أكثر من 59 مليون ناخب.
وأضاف أن بطاقات الاقتراع للانتخابات الرئاسية ومجالس المدن والقرى والدورة التكميلية لأعضاء مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) ومجلس خبراء القيادة تم تصميمها وتوزيعها على المحافظات حسب عدد السكان.
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية سبعة مرشحين، هم إبراهيم رئيسي ومحسن رضائي وعلي رضا زاكاني وسعيد جليلي وأمير حسين قاضي زاده ومحسن مهر علي زاده وعبد الناصر همتي.
وكان مجلس صيانة الدستور، وهو الجهة المسؤولة عن تقرير مدى أهلية راغبي الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية في إيران، قد استبعد أسماء بارزة من الترشح لخوض الانتخابات المرتقبة.
ورفض مجلس صيانة الدستور أكثر من 98% ممن تقدموا للترشح والذي بلغ عددهم 529 مرشحا، بما في ذلك الـ 40 سيدة اللاتي تقدمن بأوراق الترشح.
ومن بين المرشحين السبعة المتبقين، يعد الأوفر حظا هو رئيس السلطة القضائية المحافظ إبراهيم رئيسي، حيث أنه المرشح الأبرز للمتشددين والاختيار المفضل للنظام.
ولا يصنفه المراقبون على أنه متشدد ولكنهم يرون أنه لن يستمر في النهج المعتدل الذي يتبناه الرئيس الحالي حسن روحاني في السياسات الخارجية والنووية.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى