أخبار العالم

الجيش اللبناني يعلن توقيف مطلقي الصواريخ اليوم

الجيش اللبناني يعلن توقيف مطلقي الصواريخ اليوم.

أعلن الجيش اللبناني اليوم (الجمعة) توقيف مطلقي الصواريخ باتجاه إسرائيل ومصادرة الراجمة المستخدمة في بلدة شويا بمنطقة حاصبيا جنوب لبنان، بعد قصف متبادل عبر حدود لبنان وإسرائيل.
وقالت قيادة الجيش اللبناني في بيان اليوم إنه في “حوالى الساعة 11.30 أطلقت قوات العدو الإسرائيلي قذائف مدفعية باتجاه الأراضي اللبنانية (..) وذلك بعد أن أطلق عدد من الصواريخ من الأراضي اللبنانية باتجاه مزارع شبعا المحتلة”.
وأضافت أن القصف الإسرائيلي أسفر عن سقوط “عشر قذائف في خراج بلدة السدانة و30 قذيفة في خراج بلدتي بسطرة وكفرشوبا، ما أدى إلى اندلاع عدد من الحرائق”.
وتابعت “أن وحدة من الجيش في بلدة شويا أوقفت أربعة أشخاص قاموا بإطلاق الصواريخ، وضبطت الراجمة المستخدمة في العملية”.
وقال مصدر أمني لبناني لوكالة أنباء ((شينخوا)) في وقت سابق اليوم إن أهالي بلدة “شويا” ذات الغالبيبة الدرزية بشرق جنوب لبنان اعترضوا آلية وعناصر من حزب الله.
وقال المصدر إنه خلال مرور مجموعة من حزب الله تستقل سيارة نصف نقل مجهزة براجمة صواريخ اعترضها عشرات الأهالي بذريعة رفضهم إطلاق الصواريخ من مناطق محاذية لقرى آهلة بالسكان، مشيرا إلى أن عناصر الجيش عملت على تسوية الوضع بين الطرفين.
وأظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي سكان بلدة شويا وهم يوقفون شاحنة تحمل راجمات صواريخ قالوا إنها لحزب الله قبل تدخل عناصر من الجيش اللبناني.
وأكدت قيادة الجيش أن وحداتها المنتشرة على الأرض تقوم بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، باتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لإعادة الهدوء إلى المنطقة.
وفي وقت سابق اليوم، وقع قصف متبادل عبر حدود لبنان وإسرائيل، إذ قال مصدر أمني لبناني إن صواريخ أطلقت من الأطراف الغربية لجبل الشيخ بشرق جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل.
ولاحقا أعلن حزب الله اللبناني عن قصف أراض مفتوحة في محيط مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة بعشرات الصواريخ، ردا على غارات جوية إسرائيلية على أراضٍ مفتوحة في منطقتي الجرمق والشواكير ليل الخميس الماضي.
في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أن عناصر حزب الله أطلقوا 19 قذيفة من منطقة شمال شبعا، متهما الحزب بـ”توريط” لبنان.
وقالت الإذاعة العبرية العامة إن مدفعية الجيش ردت بقصف مصدر إطلاق الصواريخ في جنوب لبنان.
ودعت قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (يونيفيل) في بيان، جميع الأطراف إلى وقف إطلاق النار فورا والحفاظ على الهدوء، مؤكدة أن “الوضع خطير للغاية في ظل الأعمال التصعيدية التي شهدناها من الجانبين خلال اليومين الماضيين”.
والتوتر الأمني الحاصل اليوم هو الثاني من نوعه في غضون ثلاثة أيام.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى