أخبار العالم

الخارجية الامريكية تتسلم الرد الروسي على المقترحات الامريكية حول الضمانات الامنية

الخارجية الامريكية تتسلم الرد الروسي على المقترحات الامريكية حول الضمانات الامنية.

أكد مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأميركية الخميس استلام الولايات المتحدة للرد الروسي على الاقتراحات الأميركية بخصوص مبادرة الضمانات الأمنية المطروحة من قبل روسيا.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت أن السفير الأميركي لدى موسكو ، جون سوليفان، توجه الخميس إلى مبنى وزارة الخارجية الأميركية وخرج منها بعد اجتماع دام 30 دقيقة.

وجاء ذلك بعد أن ذكر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستسلم الولايات المتحدة الرد على الرسالة الأميركية بخصوص مبادرة الضمانات الأمنية الخميس.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو في موسكو: “نوشك على النهاية في تحليل الرسالة الأمريكية، وآمل أن يتم إطلاعكم على تطورات الوضع المستقبلي في القريب العاجل. وعلى الأقل، سنبعث اليوم رسالة إلى الجانب الأميركي”.

وسبق أن تقدمت روسيا يوم 17 كانون الأول الماضي بمشروعي اتفاقين مع الولايات المتحدة والناتو حول ملف الضمانات الأمنية الذي أصبح في صلب سلسلة محادثات أجراها الجانبان خلال الأسابيع الأخيرة.

وتشمل هذه القضايا، حسب الحكومة الروسية، أولا “ضمانات لعدم توسع الناتو شرقا على حساب أوكرانيا وأي دول أخرى”، وثانيا “تحمل التزامات بعدم نشر الصواريخ الأمريكية الجديدة متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، لأن نصب مثل هذه الأسلحة يمكن أن يؤدي إلى تدهور جذري للأوضاع الأمنية في القارة”.

وثالثا ترتكز المقترحات الروسية على “الحد من الأنشطة العسكرية في أوروبا واستبعاد زيادة ما يسمى بمجموعات قوات المرابطة الأمامية”.

وعقدت الأطراف المعنية عدة محادثات حول هذا الملف على مستويات مختلفة، وفي 26 كانون الثاني الماضي سلم كل من الولايات المتحدة والناتو ردهما بشكل خطي لموسكو، حيث أكدا رفض وقف “سياسة الأبواب المفتوحة” لحلف شمال الأطلسي

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى