أخبار العالم

الرئيس الاوكراني يتحدث امام الكونجرس ويطالب بحظر جوي

الرئيس الاوكراني يتحدث امام الكونجرس ويطالب بحظر جوي.

تحدّث الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، الأربعاء، أمام جلسة مشتركة للكونجرس الأميركي، مطالباً الولايات المتحدة بفرض منطقة حظر جوي، و تزويده بمقاتلات حربية، ومسيرة “من أجل معاقبة روسيا على غزوها لأوكرانيا”.

وقال زيلينسكي أما المشرعين الأميركيين الذين استقبلوه بعواصف من التصفيق “إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ، لإنقاذ الناس، هل هذا كثير جدًا أن نطلب به؟ منطقة حظر طيران إنسانية – شيء لا تستطيع روسيا [استخدامه] لإرهاب مدننا الحرة. إذا كان هذا طلبًا كبيرًا ، فنحن نقدم بديلا لذلكً. وأنتم تعرفون نوع أنظمة الدفاع التي نحتاجها، مثل إس 300 (الروسية) وأنظمة أخرى مماثلة. أنتم تعرفون أثر ذلك على ساحة المعركة ، على القدرة على استخدام الطائرات الروسية. نحتاج لطيران قوي لحماية شعبنا وحريتنا وأرضنا”.

ورغم كثرة الحديث عن منطقة حظر جوي ، أو تزويد أوكرانيا بمقاتلات ميغ 29 البولندية (من الحقبة السوفيتية) يبدوا أكثر تعقيدا مما يحاول نشره الكثير من الوسائل الإعلامية الأميركية. فقد رفض الرئيس بايدن مرارًا وتكرارًا فكرة المزيد من التغطية الجوية لأوكرانيا في حربها مع روسيا ، محذرًا من أن إرسال طائرات مقاتلة بولندية إلى أوكرانيا – أو فرض منطقة حظر طيران فوقها – قد يؤدي إلى اندلاع حرب عالمية مع عدو مسلح نوويًا.

وقال بايدن للنواب الديمقراطيين يوم الجمعة “هذا يسمى الحرب العالمية الثالثة”.

وواجه إحجام بايدن عن تزويد أوكرانيا ببعض أنواع المساعدة العسكرية التي طلبها رئيس أوكرانيا أكبر اختبار له وأكثرها عاطفية صباح الأربعاء ، في خطاب زيلينسكي الإفتراضي أمام الكونجرس.

من ناحية ثانية، كشفت شبكة إن.بي.سي” الإخبارية الأميركية أن واشنطن تدرس تزويد أوكرانيا بطائرات من دون طيار أميركية “قاتلة”، قادرة على حمل صواريخ موجهة متطورة يمكن أن تستهدف بدقة الدبابات الروسية، ومواقع المدفعية من على بعد أميال.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين مطلعين على الأمر في الكونغرس، أنه لم يتم بعد اتخاذ القرار النهائي بشأن ذلك، لكنهما أشارا إلى أن البيت الأبيض يدرس ما إذا كان سيتم تزويد أوكرانيا بهذا النوع من الطائرات المعروفة باسم Switchblades “الموس الكباس”، كجزء من حزمة جديدة من المساعدات العسكرية من المتوقع أن يناقشها الرئيس جو بايدن، الأربعاء.

وهناك نوعان مختلفان من هذا السلاح، واحد يستخدم ضد الأفراد والآخر يهدف لتدمير الدبابات والمركبات المدرعة الأخرى.

وتعد “Switchblades” (الشفرات) في الأساس قنابل ذكية آلية مجهزة بكاميرات وأنظمة توجيه ومتفجرات، بحيث تكون قادرة على الطيران لفترات معينة والبقاء في الجو قبل الاصطدام بهدفها.

ويمكن برمجتها لضرب الأهداف تلقائيا من على بعد أميال، كما يمكن توجيهها حول الأهداف حتى يحين وقت الضربة.

وتقول الشركة المصنعة إن الطراز المخصص لتدمير الدبابات يمكنه الطيران لمدة 40 دقيقة وما يصل إلى 50 ميلا.

ويمكن تهيئة هذا النوع من السلاح خلال دقائق قليلة جدا، حيث يطير بسرعة أكبر بكثير من طائرات بيرقدار التركية التي استخدمتها أوكرانيا بكثرة خلال حربها ضد روسيا.

وتقول الشبكة إن “Switchblades” ستكون قادرة على اختراق الدفاعات الجوية الروسية.

قالت مصادر مطلعة على الأمر للشبكة إن أوكرانيا طلبت من إدارة بايدن الحصول على طائرات من دون طيار وصواريخ مضادة للسفن ومعدات تشويش إلكترونية جاهزة للاستخدام وصواريخ أرض – جو يمكنها ضرب الطائرات على ارتفاعات أعلى.

وأضافت المصادر، ومن بينها اثنان من الدبلوماسيين الأوروبيين المطلعين على متطلبات كييف، أن القائمة التي قدمتها أوكرانيا مؤخرا إلى واشنطن تتضمن أيضا طلبا لمزيد من صواريخ “ستينغر” المحمولة المضادة للطائرات، وصواريخ “جافلين” المضادة للدبابات، التي أثبتت بالفعل أنها حاسمة في المعركة ضد الروس.

وذكرت المصادر أن أوكرانيا طلبت المساعدة في تعزيز جهود الحرب الإلكترونية ضد روسيا بمعدات جاهزة للاستخدام، بما في ذلك أنظمة ملاحة عبر الأقمار الصناعية ومعدات تشويش على الاتصالات وعلى أنظمة التحكم بالطائرات بدون طيار.

وستعلن الولايات المتحدة، الأربعاء، تقديم مساعدات جديدة بقيمة 800 مليون دولار إلى أوكرانيا لدعمها في مواجهة القوات الروسية التي تشدد حصارها على المدن الرئيسية في البلاد.

وسيعلن الرئيس جو بايدن هذا الإعلان بعد خطاب عبر الفيديو لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام الكونغرس الأميركي.

وأوضح مسؤول في البيت الأبيض أنه “في المجموع، سمح الرئيس بملياري دولار في مجال الأمن منذ بداية إدارة” بايدن.

وأضاف أن واشنطن زودت أوكرانيا خلال العام الماضي بنحو 2600 صاروخ جافلين مضاد للدبابات وأكثر من 600 صاروخ ستينغر مضاد للطائرات.

وسبق أن أمر بايدن بمنح معدات عسكرية إضافية للجيش الأوكراني بقيمة 200 مليون دولار السبت، وقد جاءت بعد إقرار واشنطن أيضا مساعدة هائلة بلغت 350 مليون دولار من المعدات العسكرية لأوكرانيا في 26 شباط الماضي.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى