أخبار العالم

العراق تتلقى 100 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا من إيطاليا

العراق تتلقى 100 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا من إيطاليا.

تلقى العراق أكثر من مئة الف جرعة من لقاح أسترازينيكا الأحد، تبرعت بها ايطاليا عبر منصة كوفاكس لهذا البلد الذي لا يزال سكانه يشككون في مدى فعالية اللقاحات، بحسب بيان لاحدى وكالات الامم المتحدة.

وتشير الاحصاءات الرسمية التي تصدرها وزارة الصحة العراقية بشكل يومي الى تلقي اكثر من أربعة ملايين شخص جرعة أو جرعتين من لقاح مضاد للفيروس بنسبة تشكل حوالى 10% من عدد سكان البلاد البالغ 40 مليونا.
ويعاني النظام الصحي في العراق الاهمال والفساد منذ سنوات.

ووصلت 100.800 جرعة من لقاح أسترازينيكا قدمتها ايطاليا التي تعهدت تسليم 15 مليون جرعة من اللقاح لمنصة كوفاكس، بحسب بيان صادر عن منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف).

واوضحت المنظمة في بيان “يأتي هذا التبرع بالجرعات الى مرفق كوفاكس على رأس التزامات بمبلغ 470 مليون دولار أميركي تعهدت إيطاليا بها”.

وهذه الدفعة الثالثة التي يتم تسليمها الى العراق في اطار برنامج كوفاكس.

ونقل البيان عن أحمد زويتن ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق قوله “نحن نعتقد في منظمة الصحة العالمية أننا لن نشعر بالأمان إلا عندما نكون جميعا في أمان، ولن نتحكم بهذا الوباء ما لم يتم تطعيم جميع الأشخاص المؤهلين للحصول على اللقاح”.

وأطلق العراق حملة التلقيح ضد كوفيد-19 في آذار/مارس الماضي، بلقاحات فايزر/بايونتيك الأميركي وأسترازينيكا البريطاني السويدي وسنيوفارم الصيني.

وثبتت إصابة نحو 1.9 مليون شخص في العراق منذ بدء تفشي الوباء في آذار/مارس 2020، ووفاة 21496 شخصا، وفق وزارة الصحة.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى