أخبار العالم

الهدنة فى اليمن تدخل حيز التنفيذ لمدة شهرين

الهدنة فى اليمن تدخل حيز التنفيذ لمدة شهرين.

دخلت هدنة في اليمن مساء اليوم السبت، حيز التنفيذ، وذلك غداة إعلان الأمم المتحدة استجابة أطراف النزاع في اليمن بشكل إيجابي لمقترح بشأن هدنة لمدة شهرين.

وكان قد أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أمس الجمعة عن استجابة أطراف النزاع في البلاد بشكل إيجابي لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ، السبت الموافق الثاني من أبريل الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

ودخلت الهدنة فعليا حيز التنفيذ مساء اليوم الساعة السابعة بالتوقيت المحلي الرابعة بتوقيت جرينتش.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ مساء اليوم السبت، في بيان مقتضب، إن “الهدنة التي تستمر لمدة شهرين دخلت حيز التنفيذ في الساعة 7 مساء الليلة في اليمن”.

وأضاف “آمل أن تمنح هذه الهدنة اليمنيين فرصة للاحتفال بشهر رمضان الكريم بسلام وأمان وطمأنينة”.

ويصادف اليوم السبت حلول أول أيام شهر رمضان في اليمن.

وأوضح غروندبرغ في إعلانه يوم أمس الجمعة “وافق الطرفان على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده .. كما اتفقا على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة ورحلات تجارية للعمل من وإلى مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفا في المنطقة، كما وافقا على الاجتماع تحت رعايتي لفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى في اليمن”.

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه يخطط لتكثيف عمله مع الطرفين خلال هذين الشهرين (فترة الهدنة) بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ومعالجة التدابير الاقتصادية والإنسانية العاجلة، واستئناف العملية السياسية.

وعلى الأرض، شهدت جميع جبهات القتال في اليمن اليوم (السبت) هدوءا قبل دخول الهدنة حيز التنفيذ.

وقال مصدر محلي مسؤول في محافظة مأرب، اليوم (السبت) لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن جميع جبهات القتال بالمحافظة شهدت خلال الساعات الماضية، هدوءا ولم يتم تسجيل وقوع أي مواجهات بين القوات الحكومية والحوثيين.

ومحافظة مأرب هي أكثر ساحة قتال بين القوات الحكومية والحوثيين خلال الآونة الأخيرة، إثر محاولة الجماعة التوغل والسيطرة على المحافظة التي تضم أكبر حقول النفط والغاز في البلاد.

وفي محافظة حجة شمال غربي اليمن، أكد مصدر عسكري في غرفة العمليات بالمنطقة العسكرية الخامسة (قوات حكومية) لـ(شينخوا) أن هدوءا تشهده جميع المناطق بالمحافظة منذ ساعات الصباح الأولى.

وبحسب المصدر، فإنه لم يتم تسجيل وقوع أي هجمات في مسرح العمليات العسكرية بالمحافظة.

كما لم يتم تسجيل أي مواجهات أو اشتباكات في محافظتي الحديدة وتعز، بحسب مصادر محلية.

ولم تعلن أي من القوات الحكومية ولا جماعة الحوثي عن وقوع مواجهات أو اشتباكات اليوم السبت، في جميع مناطق البلاد.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى