اقتصاد

امريكا تطالب ليبيا بإنهاء اغلاق حقول النفط

امريكا تطالب ليبيا بإنهاء اغلاق حقول النفط.

دعت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، القادة الليبيين إلى العمل على “إنهاء إغلاق المنشآت النفطية على الفور”، معتبرة وقف الإنتاج إجراءً متسرعاً يضر بالليبيين، ويقوض الثقة الدولية في ليبيا، بصفتها فاعلة في الاقتصاد العالمي.

وقالت السفارة الأميركية في طرابلس، في بيان لها، إن “واشنطن تشعر بقلق عميق من استمرار إغلاق النفط، الأمر الذي يحرم الليبيين من عائدات كبيرة، ويساهم في زيادة الأسعار، ويمكن أن يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي، ومشكلات في إمدادات المياه، ونقص في الوقود”.

وذكّرت السفارة القادة الليبيين بقرارات مجلس الأمن المتعددة التي تحمي مؤسسة النفط، مجددة تأكيد الالتزام بالعمل مع القادة الليبيين بشأن “آلية من شأنها منح الشعب الليبي الثقة بأنّ عائدات النفط توزّع فيما يعود على الشعب بالفائدة”.

وأكّدت الولايات المتحدة تقديمها النصح بشأن “إنشاء آلية مالية ليبية مؤقتة مع دعم واسع لمعالجة كيفية إنفاق العائدات، في غياب ميزانية وطنية متفق عليها”.

وشددت في ختام بيانها على “ضرورة ذهاب ثروة ليبيا لخدمة الليبيين في جميع أنحاء البلاد”، وقالت: “لا ينبغي لأي طرف خارجي تقرير مصير الموارد الليبية”.

وأعلنت مؤسسة النفط الوطنية الحكومية قبل 10 أيام حالة “القوة القاهرة”، وعلقت العمليات في ميناءين نفطيين مهمين في الشرق، فيما يستمر إغلاق 6 حقول نفطية في جنوب وشرق البلاد.

وتسبب الإغلاق بخسارة 600 ألف برميل أو ما يعادل نصف الإنتاج اليومي، في حين أن ليبيا التي تحظى بأكبر احتياطيات في أفريقيا كان يبلغ متوسط إنتاجها 1.2 مليون برميل يومياً.

وتأتي الإغلاقات بعد مطالبة جماعات من شرق ليبيا تقف وراء الحصار النفطي بنقل السلطة إلى رئيس الحكومة الجديد فتحي باشاغا الذي عينه البرلمان، والذي يحظى بدعم المشير خليفة حفتر الذي يسيطر بحكم الأمر الواقع على العديد من المنشآت النفطية المهمة هناك.

وقد تكرّرت عمليات إغلاق الحقول والموانئ النفطية طيلة السنوات الماضية بسبب احتجاجات عمالية أو تهديدات أمنية أو خلافات سياسية، وتسببت بخسائر تجاوزت قيمتها 100 مليار دولار، بحسب البنك المركزي.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى