اقتصاد

انهيار سعر الذهب أمام قوة الدولار.. ما علاقة أسعار الفائدة؟

انهيار سعر الذهب أمام قوة الدولار.. ما علاقة أسعار الفائدة؟:

تراجعت أسعار الذهب اليوم أكثر من 1% إلى أدنى مستوى منذ أبريل نيسان 2020

وذلك وسط تقويض جاذبية المعدن الأصفر نتيجة مزيج من العوامل بداية من قوة الدولار وارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية إلى القلق من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة مجددا.

أسعار الذهب اليوم

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.7 بالمئة إلى1642.79 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1058 بتوقيت جرينتش، واقترب من تسجيل التراجع الأسبوعي الثاني على التوالي، بنسبة 1.8 بالمئة. وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.5 بالمئة إلى 1672.10 دولار.

وقال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك إن “القوة المتجددة للدولار تدفع الذهب إلى الانخفاض. لا تزال الآفاق قصيرة المدى لسوق الذهب تواجه تحديا من السوق التي تبحث عن ذروة للدولار وفي عائدات السندات على الأخص”.

وقفز الدولار بنسبة 0.9 بالمئة إلى مستوى مرتفع جديد هو الأعلى خلال عقدين أمام العملات المنافسة، ما يجعل الذهب أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى. وسجل العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات أعلى مستوى خلال 11 عاما.

شاهد:ارتفاع سعر الدولار لأعلى مستوي منذ 20 عاماً

أسعار الفائدة والذهب.. انهيار سعر الذهب أمام قوة الدولار.. ما علاقة أسعار الفائدة؟

ورفع عدد من البنوك المركزية، من إندونيسيا إلى النرويج، أسعار الفائدة أمس الخميس، مقتفية أثر المركزي الأمريكي الذي رفع الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس.

ورغم أنه يُنظر إلى الذهب باعتباره وسيلة تحوط في أوقات الغموض السياسي والاقتصادي، فإن رفع أسعار الفائدة يضعف جاذبيته لأنه لا يدر أي عائد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 3.3 بالمئة إلى 19.01 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم 3.6بالمئة إلى 2091.91 دولار. كما تراجع البلاتين 2.7 بالمئة إلى 875.97 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة لتسجيل انخفاض أسبوعي.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى