أخبار العالم

اوروبا تفرض عقوبات كبيرة على روسيا

اوروبا تفرض عقوبات كبيرة على روسيا.

وافق قادة الاتحاد الاوروبي في مستهلّ قمتهم الخميس، في بروكسل على فرض رزمة جديدة من العقوبات على روسيا، ردّاً على اجتياحها أوكرانيا، مستهدفين قطاعات المال والطاقة والنقل، ومؤكدين في بيان أنّ “تداعيات” هذه الإجراءات ستكون “هائلة وخطيرة”.

وأورد البيان أنّه “بتنسيق وثيق مع شركاء وحلفاء” الاتحاد الاوروبي، ستشمل هذه التدابير ايضاً السلع ذات الاستخدام المزدوج (مدني وعسكري في آن واحد) وإصدار التأشيرات، من دون شرح مفصل للعقوبات.

وقالت الرئاسة الفرنسية “تم التفاوض حول هذه الوثيقة سابقا وتبنيها مع بداية (القمة). بدأ الاجتماع لتوه والمشاورات مستمرة حول تفاصيل الدعم السياسي والاقتصادي والانساني لاوكرانيا”.

كذلك، يريد رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الاوروبي “ان يعدوا ويتبنوا في شكل عاجل عقوبات اقتصادية وفردية اضافية” بحق بيلاروس المتهمة بالضلوع في اجتياح اوكرانيا.

وسبق ان فرض الاوروبيون عقوبات على بيلاروس اثر قمع نظامها حركة احتجاجية العام 2020 وبعد اتهام مينسك بالوقوف وراء تدفق كبير للاجئين على حدود الاتحاد الاوروبي في 2021.

وافادت مصادر اوروبية ودبلوماسية ان لا توافق اوروبيا حتى الان على استبعاد روسيا من نظام سويفت للتبادل المصرفي، علما ان كييف طالبت بهذا الامر لكن بعض الدول فضلت ابقاءه لرزمة عقوبات مقبلة.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى