تقنية

تطبيق تيك توك يخدع المصريين

تطبيق تيك توك يخدع المصريين.

استغل البعض، إقبال المصريين على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الكبير، وشهرة تطبيق “تيك توك”، ليقوم بالنصب باسمه.

ومع رغبة أغلب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، في الربح السريع من التفاعل، أو المشاركة بهذه المنصات، أصبح من السهل استخدام هذا الولع لتحقيق أهداف بعض المجرمين، معتمدين على صعوبة الإمساك بهم، وخاصة عند استخدام وسيلة الرسائل المجهولة.

رسائل مجهولة

وعلى مدار الأيام الماضية، يتم ترويج رسائل الكترونية مجهولة، للترويج لتطبيق الفيديوهات الصيني “تيك توك”، يحقق من يرسلها ربح فوري،  بمجرد دعوة الآخرين لتحميل التطبيق.

 وشكلت هذه الرسائل، هوساً على مواقع التواصل الاجتماعي في أكثر من من دولة، وخاصة مصر، التي تحول فيها الموضوع لتريند.

ودعت رسائل إلكترونية ، رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، لترويج لتحميل تطبيق  “تيك توك”، مقابل الحصول على ربح قيمته 900 جنيه مصري عند إعادة نشر هذه الرسالة على عدد من المستخدمين، رغم أن هذه الرسائل مجهولة، ولا تروجها الشركة رسميا، أو تحمل شعارها.

وتبادل عشرات الآف في مصر، هذه الرسائل الإلكترونية على ماسنجر الـ “فيسبوك”، دون توضيح الجهة التي تمنح  هذا الربح، أو كيفية الحصول عليه.

“تيك توك” غير ملزمة

ومن جانبه، يرى محمد الحارثي خبير الاتصالات، واستشاري تطوير الأعمال والإعلام الرقمي، أن تطبيق “تيك توك” الصيني، غير باقي التطبيقات، في وسائل الترويج، أذ أنه لم يعلن منذ إنشائه عن منحه أموال لصالح المتفاعلين أو المشتركين فيه بشكل مباشر، وهذا عكس ما تطبقه عشرات التطبيقات الأخرى.

وأضاف الحارثي، في تصريحات خاصة لـ”العين الإخبارية”، أن شركة “تيك توك” لم تعلن رسميا، عن تقديم أموال لمن تصلهم أي رسائل في هذا الصدد ولهذا فإنها غير ملزمة أمام الجماهير بدفع هذه الجوائز، ومن الوارد أن يكون هناك شركات أو  قراصنة الكترونيين”هاكرز” تروج لهذه الرسائل بغرض اختراق البيانات.

وكلاء الترويج ومكاسبهم

وأوضح، أن أغلب التطبيقات، تلجأ لزيادة عدد مستخدميها، عبر منح أموال  لوكلاء يقومون بدورهم باستقطاب أكبر قدر ممكن من الشرائح المختلفة.

وتابع: ويقدم التطبيق للوكلاء أموالاً باهظة، وفي المقابل يعطي الوكلاء من يسوقون لهم أجزاء من تلك الأرباح، وهو ما تم في الترويج لتطبيق” لايكي” في مصر، والذي تم القبض على بعض وكلائه بتهمة الترويج للفسق، والدعارة، والاتجار بالبشر.

مكاسب التطبيقات من زيادة عدد المستخدمين

وأوضح الحارثي، أن أي تطبيق على منصات مواقع التواصل الاجتماعي يتم تحميله يعمل في المقام الأول على الاستفادة من البيانات، والمعلومات لأغرا ض ربيحة، وتسويقية تخصه، وينجح في تحقيق ذلك من خلال تدوير الدعاية له بشكل مكثف.

وأضاف، أن كافة المنصات الرقمية مثل “فيس بوك”، و”يوتيوب”، و”أنستقرام”، وغيرها، تحقق عائدات ضخمة بوسائل مختلفة، من خلال الإعلانات الممولة أو المدفوعة كما يفعل موقع “فيس بوك”، “يوتيوب”.

وتابع: أن تطبيقي “فيسبوك”، ويوتيوب”، يحصلان على المقابل المادي نظير الإعلان لمنتج أو سلعة، ثم يقوم بدفع جزء من هذا العائد بشروط محددة، لأبرز المشاركين فيها، حسب عدد مشاهدات الإعلان على صفحاتهم، أو قنواتهم.

أسباب حظر “تيك توك”

وأكد الحارثي، أن تطبيق “تيك توك”، تحديدا نجح في استقطاب فئات عمرية مختلفة عن غيره من التطبيقات، كما أن المواد التي تنشر عليه مختلفة.

وتابع: أن “تيك توك” يوجه له في العديد من الدول عدة اتهامات، أهمهم هو تسريب واستغلال البيانات، والثاني هو عدم خضوعه للمعايير الأخلاقية في المحتوى الذي ينشره، لهذا حظرته عدد من الدول.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى