أخبار العالم

توجيه تهمة الإرهاب للمشتبه به فى حريق برلمان جنوب أفريقيا

توجيه تهمة الإرهاب للمشتبه به فى حريق برلمان جنوب أفريقيا.

أعلنت النيابة العامة في جنوب إفريقيا الثلاثاء أن المتهم بإضرام النار في البرلمان الوطني في الكاب يواجه الآن تهمة “الإرهاب”، فيما ارتفعت أصوات كثيرة للمطالبة بالإفراج عن هذا الرجل المشرد معتبرة انه كبش فداء.
أوقف زانديل كريسماس مافي البالغ من العمر 49 عاما، أثناء وجوده في البرلمان، ووجهت إليه التهم بعد ثلاثة أيام لدى مثوله لفترة وجيزة أمام المحكمة في كيب تاون.
وجاء في نص الاتهام الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس أن المتهم “مذنب بارتكاب جريمة مخالفة أحكام حماية الديموقراطية الدستورية من الإرهاب والأنشطة المتصلة”، بحسب الوثيقة القضائية.
وكان الرجل قد اتُهم بالفعل باقتحام المبنى الشاسع الواقع في وسط الكاب و”بإشعال النار في مباني البرلمان” وسرقة “أجهزة كمبيوتر محمولة وأطباق ووثائق”.
ومنذ اعتقاله، ارتفعت أصوات كثيرة للإشارة إلى أنه مجرد كبش فداء، في حين كان يتعين تحميل الافتقار إلى الحماية وتعطل أنظمة مكافحة الحرائق، المسؤولية.
وتجمع حوالي ثلاثين متظاهرا الثلاثاء امام المحكمة عند افتتاح الجلسة هاتفين “اطلقوا سراح مافي!” و”انه بريء!”.
وكان من بينهم رجل مشرد ليخبر روايته عن الحريق الذي اندلع فجر الأحد 2 كانون الثاني/يناير. وأكد أنه كان نائماً في شارع بجانب المبنى وسمع صوت يشبه الاصطدام.
واكد أنه فهم بعد ذلك أنها كانت عملية اقتحام، قبل ان يندلع الحريق في المبنى.
واظهرت تحقيقات السلطات الأولية أن نظام الاطفاء التلقائي كان “معطلاً”.
واوضحت أن “الرشاشات لم تعمل”. وتمت صيانة أنظمة الرش بالكامل آخر مرة في عام 2017، وكان اجراؤها مقررا في شباط/فبراير 2020، لكنه لم يحدث.
سعى رجال الإطفاء في جنوب إفريقيا على مدى يومين إلى إخماد الحريق قبل السيطرة عليه بشكل كامل.
واتى الحريق على القاعة التي يجتمع فيها النواب وحيث يلقي الرئيس خطابه السنوي إلى الأمة. ولم يتم تسجيل ضحايا بشرية.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى