أخبار العالم

تونس تعلن تفكيك 148 خلية ارهابية

تونس تعلن تفكيك 148 خلية ارهابية.

أعلنت السلطات التونسية اليوم السبت، عن تفكيك 148 “خلية إرهابية” خلال الأشهر الستة الماضية.

وقال الناطق الرسمي باسم الإدارة العام للحرس الوطني التونسي (الدرك) العميد حسام الدين الجبابلي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم،اليوم (السبت) إن الأجهزة الأمنية في بلاده تمكنت خلال الأشهر الستة الماضية من تفكيك 148 “خلية إرهابية”.

وتابع أنه تم أيضا إحباط عدة محاولات لتنفيذ عمليات إرهابية كانت تستهدف مؤسسات الدولة ومنشآت حيوية داخل تونس وبعض الدول المجاورة.

وكشف في هذا الصدد أن التحقيقات بخصوص محاولة طعن رجل أمن أثناء دورية تابعة للمركز الحدودي “بئر السلطان” بمحافظة قبلي بجنوب البلاد التي حدثت في بداية شهر يناير الماضي، أظهرت أنها كانت ترمي إلى استهداف وزير الداخلية توفيق شرف الدين اثناء زيارته للجهة”، على حد قوله.

كما تطرق الجبابلي إلى تفاصيل بعض العمليات الأخرى التي تم إحباطها منها القبض على فتاة قدمت من الخارج بعد استقطابها وتلقيها تدريبا على صنع المتفجرات كانت تستعد لتنفيذ عملية إرهابية في إحدى المدن السياحية.

وأضاف أنه تم خلال الأشهر الستة الماضية اعتقال أجانب كانوا يعتزمون الالتحاق بتنظيم “جند الخلافة” التابع لتنظيم الدولة (داعش) الذي ينشط في ليبيا وفي الجبال على الحدود التونسية-الجزائرية، إلى جانب القبض على عدد من الخلايا “الإرهابية’ التي تنشط في المجال السيبراني.

وأشار الجبابلي إلى وجود ما وصفه بـ “تحول في الخطط الأمنية في مواجهة الإرهاب والإرهابيين من الاشتباك معهم والقضاء عليهم إلى إلقاء القبض عليهم”، مُؤكدا في هذا الصدد، أنه لم يتم الإعلان عن بعض “الإنجازات” في هذا المجال لأسباب أمنية.

وخلال الأشهر الماضية، أعلنت وزارة الداخلية التونسية عن الكشف عن عدد من الخلايا الإرهابية في أكثر من جهة في البلاد، وذلك في إطار جهودها للتصدي لكل ما يُهدد أمن البلاد.

وتقول السلطات التونسية إن عشرات المسلحين الذين ينتمون إلى تنظيمي الدولة والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يتحصنون داخل الجبال التابعة لمحافظات سيدي بوزيد (وسط) والقصرين والكاف بغرب البلاد غير بعيد عن الحدود الجزائرية.

وسبق أن شهدت تونس هجمات تبناها تنظيم الدولة ضد رجال أمن وسياح أجانب.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى