أخبار العالم

خلاف بين السعودية والإمارات يؤدي لإلغاء اجتماع اوبك بلس

خلاف بين السعودية والإمارات يؤدي لإلغاء اجتماع اوبك بلس.

ألغى وزراء مجموعة أوبك+ محادثات تتعلق بالإنتاج بعد خلاف نشب الأسبوع الماضي عندما اعترضت الإمارات على تمديد مقترح لقيود الإنتاج لثمانية أشهر إضافية.

ونقلت رويترز عن مصادر بأوبك بلس أن الاتفاق الحالي مستمر كما هو، و”سوف نلتزم به” وأن اجتماع أوبك بلس أُلغي بانتظار اتخاذ قرار بشأن موعد اجتماع جديد.

ونقلت الوكالة عن مصادر بأوبك أن الإمارات تؤيد زيادة في إنتاج النفط لكن لا تمديد بدون مراجعة خط الأساس لها، كما نقلت عن مصادر أن تأجيل اجتماع أوبك بلس (+OPEC) يعني أنه لا اتفاق على زيادة إنتاج النفط.

وذكرت أيضا -عن مصادر بأوبك- أن رئيسي لجنة المراقبة الوزارية المشتركة يحتاجان مزيدا من الوقت لمناقشة موقف الإمارات.

وكان من المقرر اليوم عقد اجتماع لأوبك بلس ضمن مساعي حل الخلاف بشأن اتفاق لتحديد حصص الإنتاج لم يشهد تقدما يذكر.

ونشب الأسبوع الماضي خلاف عندما اعترضت الإمارات على تمديد مقترح لقيود الإنتاج إلى 8 أشهر إضافية.

وقالت مصادر إن الإمارات توافقت -يوم الجمعة- مع السعودية وباقي أعضاء أوبك بلس على زيادة الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميا اعتبارا من أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون الأول المقبلين، لكنها رفضت تمديد التخفيضات المتبقية حتى نهاية عام 2022 بدلا من نهاية أبريل/نيسان من العام نفسه.

وكانت الإمارات قد رفضت خطة جرى التفاوض بشأنها باعتبارها “غير عادلة” في تصعيد للخلاف قد يؤدي إلى عرقلة تعافي سوق الخام بعد جائحة كورونا.

وتنص الخطة المطروحة على زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتبارا من أغسطس/آب وحتى ديسمبر/كانون الأول، بحيث تبلغ كمية النفط الإضافية المطروحة في السوق بحلول نهاية السنة مليوني برميل في اليوم.

ويتماشى ذلك مع الإستراتيجية العامة التي تتبعها أوبك بلس منذ مايو/أيار، والتي تقضي بزيادة الإنتاج تدريجيا بعد خفضه بشكل حاد، مع التراجع الهائل في الطلب عند بدء انتشار فيروس كورونا.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى