أخبار العالم

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يوصي بعدم تحويل أموال قطر لحماس مباشرة وبالاستعداد لجولة جديدة

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يوصي بعدم تحويل أموال قطر لحماس مباشرة وبالاستعداد لجولة جديدة.

أفاد تقرير إخباري اليوم الأحد، بأن رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي أوصى القيادة السياسية بإدخال تغيير على طريقة تحويل أموال المساعدات المخصصة لجهود إعادة الإعمار في غزة إلى الفلسطينيين.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” فإنه تمت التوصية بألا يتم تحويل الأموال، القطرية أو غير ذلك، إلى حماس مباشرة، وإنما إلى السلطة الفلسطينية، من خلال آلية خاصة ستحولها مباشرة إلى أهالي غزة.

واعتبر كوخافي أن هذه الخطوة ضرورية للحيلولة دون استخدام حماس لهذه الأموال على حد قوله، لبناء قدرات جديدة مثل الصواريخ والطائرات بدون طيار والأنفاق والقوات البحرية.

ووفقًا للصحيفة، فإنه في ضوء توصيات الجيش، فإن من الواضح أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيجد صعوبة في الاستمرار بسياسة نقل الأموال لغزة حتى ولو كانت عبر السلطة، خاصةً وأنها تتعارض مع مفهوم نتنياهو لإضعاف السلطة وتقوية حماس، لذلك سيكون من المثير للاهتمام متابعة كيف ستتصرف إسرائيل في نهاية المطاف.

كما أوصي كوخافي المستوى السياسي بالموافقة على الرد بقوة على إطلاق الصواريخ أو البالونات المتفجرة، وتغيير المعادلة التي كانت قائمة حتى الآن والتي احتوى فيها الجيش الإسرائيلي مثل هذه الهجمات، وفق قوله.

وترى الصحيفة أن مثل هذه السياسة قد تثير ردة فعل من غزة، لذلك أوعز كوخافي إلى هيئة الأركان العامة بالاستعداد لجولة قتال أخرى ضد حماس تبدأ بإطلاق أول صاروخ من غزة، كما ذكرت.

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي يعتقد حاليًا أن العملية أدت لزيادة الردع ضد حماس، ومع مرور الأيام ستعرف قيادة المنطقة عمق القدرات التي فقدتها خلال العملية.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى