أخبار العالم

روسيا تسلم واشنطن قائمة مقترحات للحفاظ على أمنها

روسيا تسلم واشنطن قائمة مقترحات للحفاظ على أمنها.

 أعلنت روسيا أنها سلمت إلى الولايات المتحدة الأربعاء قائمة “مقترحات” تشمل الضمانات القانونية التي تطالب بها لأمنها الذي تعتبره مهدداً، على خلفية التوتر حول أوكرانيا.

وقال يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية في الكرملين للصحافيين “سلمت وزارة الخارجية الروسية اليوم مقترحاتنا الملموسة إلى المسؤولين الأميركيين”.

واوضح أن هذه المقترحات “الهادفة إلى وضع ضمانات قانونية لأمن روسيا” تم تسليمها بصورة خاصة إلى مساعدة وزير الخارجية المكلفة شؤون أوروبا كاربن دونفريد التي زارت موسكو هذا الأسبوع بعد زيارتها كييف.

وأضاف أوشاكوف أنه سيجري اتصالا هاتفيا حول الموضوع في وقت لاحق اليوم مع “مسؤول في الإدارة الأميركية”، دون أن يكشف مزيدا من التفاصيل.

واعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع عبر الفيديو الأربعاء مع نظيره الصيني شي جينبينغ عن أمله بأن “يكون رد الأميركيين وحلف شمال الأطلسي ايجابياً على هذه المقترحات”، بحسب مستشار الكرملين.

ودعا بوتين الثلاثاء إلى إجراء مفاوضات “فورية” مع حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة حول الضمانات التي طلبها في مطلع كانون الأول/ديسمبر من نظيره الأميركي جو بايدن.

تعارض روسيا بشكل خاص أي توسع للحلف في الدول المجاورة لها مثل أوكرانيا، وترغب في الحصول على ضمانات قانونية من شأنها استبعاد مثل هذا الاحتمال مستقبلا.

ويتهم الغربيون موسكو بحشد قوات على حدودها مع أوكرانيا، محذرة موسكو من أنها ستواجه عقوبات اقتصادية غير مسبوقة في حال أقدمت على غزو أوكرانيا.

وتدور حرب أهلية في شرق أوكرانيا بين قوات كييف وانفصاليين موالين لروسيا اندلعت عام 2014 بعد ضمّ موسكو شبه جزيرة القرم.
يرفض الكرملين الاتهامات الغربية ويؤكد من جهته أن روسيا مهددة من الحلف الأطلسي الذي يسلّح كييف وينشر طائرات وسفنا في منطقة البحر الأسود.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى