أخبار العالم

زعماء غربيون في حالة تأهب قصوى بعد انفجار في بولندا

زعماء غربيون في حالة تأهب قصوى بعد انفجار في بولندا ، شخصين في هجوم صاروخي بالقرب من الحدود البولندية مع أوكرانيا ، وهو حدث يمكن أن يثبت أنه أحد أكثر اللحظات تصعيدًا في الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر.

أجرى الرئيس جو بايدن ، الموجود في إندونيسيا من أجل مجموعة العشرين ، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان مكالمات هاتفية عاجلة مع نظرائهما البولنديين. عرض بايدن ، خلال مكالمته ، “دعم الولايات المتحدة الكامل ومساعدتها في تحقيق بولندا” وكرر “التزام أمريكا الصارم تجاه الناتو” ، وفقًا لما جاء في البيان. بعد فترة وجيزة ، سارع بايدن إلى إجراء مكالمة مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ، حسبما قال البيت الأبيض ، دون تقديم تفاصيل عن تلك المكالمة.

أجرى قادة آخرون في الولايات المتحدة وأوروبا سلسلة من المكالمات الهاتفية مع مسؤولين في كييف. ومع ذلك ، ظلت التفاصيل شحيحة وكان المسؤولون حذرين في تصريحاتهم نظرًا للمخاطر الشديدة. يمكن لضربة روسية على أراضي الناتو أن تؤدي إلى رد عسكري من الولايات المتحدة وأعضاء آخرين في الناتو.

لا يمكننا تأكيد التقارير أو أي من التفاصيل في الوقت الحالي. وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان “سنحدد ما حدث وما هي الخطوات التالية المناسبة”.

وقال متحدث باسم الناتو إن ستولتنبرغ سيرأس اجتماعا طارئا لسفراء الحلف الأربعاء في بروكسل لمناقشة الحادث.

وقالت وزارة الخارجية البولندية إنها أكدت أن الصاروخ روسي الصنع وأنها استدعت السفير الروسي “بمطالبة بشرح مفصل فوري” ، بحسب بيان. كان الرئيس البولندي أندريه دودا أقل تحديدًا ، قائلاً إن الصاروخ “من المحتمل” روسي الصنع وحذر: “ليس لدينا دليل قاطع في هذا الوقت على من أطلق الصاروخ”. تستخدم أوكرانيا أيضًا بعض الصواريخ الروسية الصنع.

وسرعان ما أشارت موسكو وكييف بأصابعهما إلى بعضهما البعض.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، في رسالة بالفيديو ، إن “الصواريخ الروسية أصابت بولندا” ، واصفا إياها بـ “هجوم على الأمن الجماعي” و “تصعيد كبير للغاية”. ونفت وزارة الخارجية الروسية الاتهام ، وكتبت على موقع تويتر “لم تشن الأجهزة الروسية ضربات على المنطقة”.

في غضون ذلك ، انتشرت التكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي – التي غذتها جزئيًا الروبوتات الموالية لروسيا – بأن صاروخ دفاع جوي أوكراني تم إطلاقه لمواجهة الأسلحة الروسية هو ما تحطم في بولندا. لكن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا انتقد هذه التهمة ، واصفا إياها بـ “نظرية المؤامرة” في تغريدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى