مقالات مميزة

سبب وفاة الفنان العراقي ياس خضر – السيرة الذاتية

قد ترك ياس خضر خلفه إرثًا غنائيًا غنيًا وتأثيرًا عميقًا في عالم الفن، وقد نعت الساحة الفنية والغنائية العراقية والعربية الفنان الكبير ياس خضر، الذي وافته المنية اليوم بعد معركة طويلة مع المرض.

من هو ياس خضر ويكيبيديا؟
ويعد الراحل ياس بن خضر بن علي القزويني الحسيني هو مطرب عراقي من مواليد النجف، ولد عام 1938، لقب بـ (صوت الأرض) من أبرز الفنانين العراقيين على مر العصور.

حيث ارتبط اسمه بالعديد من الأغاني الخالدة التي لا تزال تتردد على كل لسان، والتي جسدت التراث العراقي والعربي بأصالته.

وكانت أغنية “الهدل” بمثابة انطلاقته الفنية الأولى عام 1963م، التي بثتها إذاعة القوات المسلحة آنذاك ، ثم توالت بعدها أعماله الفنية الناجحة مثل “أبو زرقة” و”ليل البنفسج” و”إعزاز” و”تايبين” و”جذاب” وغيرها الكثير.

وقد نعاه رئيس الجمهورية العراقية والفنان الكبير نصير شمة وغيرهم من رموز الفن والثقافة، مؤكدين فقدان الوسط الفني لأحد كبار رواده، الذين غنوا للوطن والأرض والانتماء.

لقد ترك الراحل إرثًا فنيًا زاخرًا، وسيظل صوته الشجي يتردد جيلاً بعد جيل، فهو بحق “صوت الأرض” الذي غنى للناس بلغتهم الأصيلة، مخلداً تراث العراق الأصيل.

وقد كُرّم المطرب ياس خضر في مهرجان الدوحة السادس عام 2005 من قبل الفنان العراقي كاظم الساهر، كُرّم في حفل نجوم الخليج 2008، ومنح له الدرع التكريمي من قبل شبكة قنوات النجوم الفضائية، وكرم في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في عام 2015 .

وتم تكريم الفنان العراقي ياس خضر من قبل اللجنة الثقافية في نادي العلوية 2018.، كما تم تكريمه من قبل سفيرة النوايا الحسنة رفيف الياسري في بيروت آذار 2018.

سبب وفاة ياس خضر

كان الراحل ياس خضر قد نقل منذ ايام إلى أحد المستشفيات العراقية الخاصة بمعالجة أمراض القلب في العاصمة بغداد حيث تعرض منذ فترة إلى أزمة صحية في القلب.

وكان النقيب د. جبار جودي، قد زاره وقتها للاطمئنان على صحته، فقد دخل ردهة الإنعاش الطبي بمركز ابن البيطار لجراحة القلب ببغداد يوم 16 آب سنة 2023 من جراء انتكاسة صحية وإصابته بنوبة قلبية شديدة.

وفي 26 آب 2023، نُقلَ ياس خضر من مركز ابن سينا إلى الإنعاش في مستشفى بغداد التعليمي بمدينة الطب ببغداد، وقد أُعلن عن وفاته ليلاً في 1 أيلول سنة 2023.

وقد كشفت نقابة الفنانين العراقيين وفاة الراحل ياس خضر في بغداد بعد معاناة مع المرض، في بيان جاء فيه :

ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل صوت الأرض الفنان ياس خضر والذي وافته المنية مساء هذا اليوم في بغداد أثر مرض عضال سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان.

ستنطلق مراسم تشييع جثمان الراحل ياس خضر من مبنى نقابة الفنانين العراقيين يوم السبت الساعة 12 ظهرًا.

رحيل ياس خضر يترك ثغرة كبيرة في عالم الفن، ولكن ذكراه وأعماله ستظل حية في قلوب محبيه وستستمر في إلهام الأجيال الجديدة من الفنانين والموسيقيين.

ياس خضر، الذي وُلد في النجف، كان له دور مهم في تطوير الموسيقى العراقية والأغنية، واشتهر بلقب “صوت الأرض” بسبب صوته القوي والعاطفي الذي أمتع الجماهير لعقود.

قائمة أغاني ياس خضر

تاريخه الفني امتد لعقود وشمل أعمالًا رائعة مثل “الهدل” و”أبو زرقة” و”ليل البنفسج” و”إعزاز” و”تايبين” و”جذاب”، وهذه الأغاني لا تزال جزءًا حيويًا من التراث الموسيقي العراقي وستظل تعزف وتستمع إليها بشغف عبر الأجيال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى