اقتصاد

سعر الدولار اليوم في العراق السبت 21 مايو 2022

سجل متوسط سعر الدولار مقابل الدينار العراقي، في شركات الصرافة بالعاصمة بغداد، نحو 1470 دينارا للشراء، و1480 دينارا للبيع، وذلك حسب وكالة الأنباء العراقية “واع”.

سعر الدولار اليوم في البنك المركزي العراقي

وسجل الدولار في العراق، على شاشة البنك المركزي، نحو 1460 دينارا، وهو السعر الذي تشتري به البنوك الدولار.

بينما تبيع البنوك، الدولار للمواطنين، بنحو 1470 دينارا لكل دولار.

سعر الدولار اليوم في محافظات العراق

وعادة يختلف سعر الدولار في العراق بين بورصة الكفاح (بورصة بغداد) وبين باقي البورصات في المحافظات الأخرى بهامش بضعة دنانير صعودا أو هبوطا.

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في بورصتي الكفاح والحارثية ببغداد نحو 1476.50 دينار.

بينما سجل متوسط سعر صرف الدولار، مقابل الدينار العراقي، في سوق العملات الدولية، نحو 1455.21 دينار للشراء، و1456.49 دينار للبيع، وذلك وقت كتابة التقرير، بحسب موقع “أدويت” للعملات على الإنترنت.

نفط العراق

ويعتمد العراق، الذي يعدّ ثاني أكبر مصدّر للنفط في منظمة أوبك، بنسبة 90% على الإيرادات النفطية.

ومع ذلك يعاني البلد البالغ عدد سكانه 40 مليون نسمة نقصا كبيرا في الطاقة وتهالك البنى التحتية وانقطاعات متكررة في الكهرباء.

وكانت بغداد قد بذلت جهدا كبيرا لرفع إنتاجها النفطي رغم الاضطرابات.

وقد شهدت أسعار النفط ارتفاعا كبيرا منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، على خلفية عقوبات طالت النفط الروسي.

وفي 22 ابريل/نيسان، نقلت وكالة الأنباء العراقية عن وزير المالية علي عبد الأمير علاوي قوله إن العراق سيحقق مكاسب “غير متوقعة” بقيمة 25 مليار دولار خلال 6 أشهر جراء ارتفاع أسعار النفط.

وأضاف علاوي أن “الحكومة الاتحادية لم تتلق أي نقد أو حساب من إقليم كردستان رغم أنه ملزم بدفع عائدات صادرات النفط والجمارك والرسوم والضرائب الأخرى المرتبطة بالإقليم وخاصة الجمارك”.

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت وزارة النفط العراقية، عن تسجيلها أعلى إيرادات مالية منذ عام 1972 بلغت 11.07 مليار دولار.

وذكرت الوزارة في بيان حصلت “العين الإخبارية”، على نسخة منه، أن “صادرات النفط الخام في مارس/آذار الماضي، بلغت 100 مليون و563 ألفا و999 برميلا، بإيرادات بلغت 11.07 مليار دولار.

ووفقا للإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، يعد هذا أعلى إيراد مالي تحقق منذ عام 1972.

وأشارت الإحصائية إلى أن “مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر مارس/أذار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 99 مليونا و115 ألفا و64 برميلا، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة مليونا و448 ألفا و935 برميلا.

وأشارت الإحصائية إلى أن “معدل الكميات اليومية بلغت 3 ملايين و244 ألف برميل في اليوم، وأن معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 110.090 دولارا.

وسجل العراق في شهر فبراير/شباط الماضي أعلى معدل صادرات وإيرادات نفطية منذ 8 سنوات، بلغت قيمتها 8.5 مليار دولار، بمعدل تصديري بلغ نحو 3.314 مليون برميل يومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى