اقتصاد

صدمة الدولار ومفاجأة الذهب والنفط بعد رفع الفائدة الامريكية

صدمة الدولار ومفاجأة الذهب والنفط بعد رفع الفائدة الامريكية.

تأثرت أسواق السلع والأسهم بقرار الفيدرالي الأمريكي أمس برفع سعر الفائدة على الدولار 0.75%، وسط حالة ترقب.

أغلب الأسواق سواء على صعيد السلع أو الأسهم كانت مستعدة لقرار الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي (المركزي الأمريكي)، بل كان لدى بعض خبراء أسواق المال توقعات أكثر تشاؤما بأن المركزي سيرفع سعر الفائدة إلى 100 نقطة أساس، ولكن ما حدث أمس هو أن جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي اكتفى بإعلان زيادة سعر الفائدة على الأموال الاتحادية بنسبة 0.75% (75 نقطة أساس).

وهذه هي المرة الرابعة التي يرفع فيها الفيدرالي الأمريكي الفائدة خلال العام الجاري.

وقبل ذلك رفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة 3 مرات خلال اجتماعاته الأربعة في العام الجاري، وبدأ تشديد السياسة في مارس/ آذار الماضي، ورفع الفائدة 25 نقطة أساس، ثم 50 نقطة أساس في مايو/أيار، ثم 75 نقطة أساس في يونيو/ حزيران لتصل مستويات الفائدة إلى 1.75%، في مقابل 0.25% بنهاية العام الماضي.

صدمة الدولار ومفاجأة الين

انخفض سعر الدولار إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمام الين اليوم الخميس بعدما هدأ جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي مخاوف المستثمرين بشأن استمرار تشديد السياسة النقدية.

وانخفض الدولار إلى 135.105 ين للدولار وهو أدنى مستوياته منذ السادس من يوليو تموز بعد أن رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة الأساسي 0.75 نقطة مئوية كما كان متوقعا في حين أشار إلى أنه رغم استمرار قوة سوق العمل فإن بقية مؤشرات الاقتصاد تتباطأ.

ونزل الدولار في أحدث تداول عليه 0.8% إلى 135.525 ين.

وسيعرف في وقت لاحق اليوم الخميس، مع صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي، ما إذا كان الاقتصاد الأمريكي ينطبق عليه التعريف الرسمي للركود وهو أن يسجل انكماشا لربعين متتاليين من العام لذلك ينصب اهتمام السوق على هذه البيانات.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمته أمام ست عملات رئيسية، بنسبة ضئيلة بلغت 0.05% إلى 106.31 بعد انخفاضه 0.59% الليلة الماضية.

ولم يشهد سعر اليورو تغيرا يذكر عند 1.02045 دولار بعد قفزة 0.82%  الليلة الماضية.

وارتفع سعر الجنيه الإسترليني 0.05% إلى 1.21640 دولار.

وفيما يتعلق بالعملات المشفرة، زاد سعر بتكوين 1.33% إلى 23081.18 دولار بعدما ارتفعت بأكثر من 8% في الجلسة السابقة.

النفط يواصل الصعود

صعد النفط بأكثر من دولار للبرميل اليوم الخميس مواصلا مكاسبه من الجلسة السابقة بدعم من تحسن شهية المخاطرة بين المستثمرين، في حين تلقت الأسعار دعما من انخفاض مخزونات الخام الأمريكية وتعافي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر أيلول 1.20 دولار أو 1.1% إلى 107.82 دولار للبرميل بحلول الساعة 0158 بتوقيت جرينتش. وارتفع الخام 2.22 دولار للبرميل أمس الأربعاء.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.44 دولار أو 1.5% إلى 98.70 دولار للبرميل بعد زيادته 2.28 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية أمس بما يتفق مع التوقعات للسيطرة على التضخم، في حين انخفض الدولار بفعل آمال بمسار أبطأ لرفع الفائدة.

وكشفت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 4.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقارنة بتوقعات بتراجعها مليون برميل، في حين زاد الطلب على البنزين في الولايات المتحدة 8.5% على أساس أسبوعي.

الذهب يسيطر على مخاوف الفائدة

واصلت أسعار الذهب مكاسبها اليوم الخميس بعد تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وبحلول الساعة 0205 بتوقيت جرينتش ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1737.44 دولار للأوقية (الأونصة) بعد صعوده 1% إلى أعلى مستوى في أسبوعين في الجلسة السابقة. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1% إلى 1736.70 دولار للأوقية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 19.20 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.4% إلى 890 دولارا للأوقية. وصعد البلاديوم 0.6% إلى 2042.51 دولار للأوقية.

الأسهم الأوروبية تتألق

ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها في 7 أسابيع مع تبدد بعض المخاوف بشأن وتيرة رفع الفائدة في حين دعمت نتائج أعمال قوية للشركات، ومنها شل، عمليات الشراء.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5%، وكان المستثمرون هذا العام يخشون أن تؤدي مساعي البنك المركزي لتشديد السياسة النقدية بوتيرة سريعة بهدف احتواء التضخم إلى إدخال الاقتصاد في حالة ركود.

وفي يوم مفعم بإعلان نتائج أعمال الشركات في أوروبا ارتفع مؤشر الأسهم الإيطالية 1% مع صعود سهم ستيلانتيس لصناعة السيارات 3.7%.

وارتفع سهم شل 0.9%.

وكان أكبر داعم للمؤشر ستوكس سهم شنايدر إلكتريك الذي ارتفع 4.6%.

 

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى