منوعات

صلاح ذو الفقار – ويكيبيديا

صلاح ذو الفقار ممثل ومنتج مصري، ولد بمدينة المحلة الكبري.‏ منحدر من عائلة فنية حيث أنه شقيق كل من عز الدين ذو الفقار، ومحمود ذو الفقار، واللذان عملا بالإخراج والإنتاج والتمثيل، ومكناه من خوض تجربة التمثيل وهو طفل ولكنه لم يستمر بالتمثيل حينها. التحق بكلية الشرطة، وتخرج ليعمل مدرساً.

نقدم لكم من خلال موقع ثمار برس معلومات عن صلاح ذو الفقار من حيث السكن والولادة والعائلة والعمل.

بدايته الحقيقية في السينما كانت عندما اختاره المخرج الكبير (يوسف شاهين) في فيلم (جميلة) في عام 1958 والذي قدم معه فيما بعد عدة أفلام، مثل (الناصر صلاح الدين، الناس والنيل).

ثم اختاره المخرج الكبير (حسن الإمام) لبطولة فيلم (حب حتي العبادة) كما قدَّم فيلم (نساء محرمات) مع المخرج (محمود ذو الفقار)، وحقق دوره في فيلم (الرجل الثاني) نجاحًا كبيرًا ثم قدَّمه المخرج الكبير (حسن الإمام) في بطولة أفلام (مال ونساء، إني أتهم) في عام 1960 وهو العام الذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية له في مجال السينما.

من أبرز أفلامه (القصر الملعون، مراتي مدير عام، صباح الخير يا زوجتي العزيزة، الرجل الآخر، لحظة ضعف). قدم أعمالًا إذاعية ومسرحية وتلفزيونية عديدة.

كم مدة زواج شادية من صلاح ذو الفقار؟

استمر الزواج بين والدى وماما شادية لمدة 3 سنوات، ووقع الطلاق بينهما عام 1956، بسبب الغيرة الشديدة حيث كان والدى يغار عليها بشدة».

وأشار نادر عماد حمدى إلى أن التعاون الفنى بين والده وشادية لم ينقطع بعد الانفصال، وتشاركا فيما يقرب من 16 فيلما.

من هم اخوات صلاح ذو الفقار؟

صلاح ذو الفقار
الأب أحمد مراد بك ذو الفقار‏
إخوة وأخوات محمود ذو الفقار، وعز الدين ذو الفقار
مناصب
مدير

ما معنى اسم ذو الفقار؟

اسم علم مذكر عربي، مركب من “ذو: صاحب””، و”فقار: جمع مفرده الفَقْر” وهو الحفرُ والحزُّ.

اشتهر الاسم على اسم سيف علي بن أبي طالب t ، أهداه إياه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) .

ما هو معنى اسم حيدر؟

أصل أسم حيدر عربي، اسم علم مذكر عربي، ومعناه: الأسد، الجميل، السمين. يكثر هذا الاسم بين طائفة الشيعة الإمامية لأنه اسم الإمام علي بن أبي طالب ولقد سمته به أمُّه حين ولدته، وكان أبوهُ أبو طالب غائباً، وحين عاد سماه علياً، فصار له اسمان.

من أهم أعماله الإذاعية مسلسلات (صابرين، الرحلة، اسألوا الأيام).

أما في التلفزيون فقد قدَّم عدة مسلسلات منها (عودة الروح، الحقيقة .. ذلك المجهول، مفتش المباحث، رحلة عذاب، الهروب إلي السجن، عائلة الأستاذ شلش) بالإضافة إلى المسلسلين الدينيين (الأنصار، محمد رسول الله إلي العالم)، كما قدَّم عدة أفلام تلفزيونية من أبرزها فيلم (الأسطي المدير).

كان للمسرح نصيب من مسيرته حيث قام ببطولة بعض المسرحيات منها (رصاصة في القلب، روبابيكيا، عازب و٣ عوانس، محترم لمدة شهر، معقول؟ لا معقول).

حصل على العديد من الجوائز أهمها جائزة الدولة الأولى في التمثيل عن فيلميه (الأيدي الناعمة، كرامة زوجتي)، بالإضافة إلى حصوله ثلاثة مرات على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره في أفلام (أغلي من حياتي، زيارة سرية، الطاووس).

بالإضافة لعمله كممثل فقد عمِل في مجال الإنتاج السينمائي وقام بإنتاج عدة أفلام، مثل (أنا الهارب، رسالة من امرأة مجهولة، ٣ لصوص، شئ من الخوف).

حصل على جائزة الدولة الأولى في الإنتاج عن فيلمه (مراتي مدير عام) وحصل علي جائزة أفضل منتج عن فيلمه (أريد حلا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى