منوعات

قانون المعاشات الجديد عدة حالات لزيادة المعاشات و 6 حالات لزيادة المعاشات بالقانون الجديد

قانون المعاشات الجديد عدة حالات لزيادة المعاشات و 6 حالات لزيادة المعاشات بالقانون الجديد منح قانون الضمان الاجتماعي الجديد للمتقاعدين والمستحقين العديد من الامتيازات والتسهيلات التي تمنحهم الحق في زيادة معاش المؤمن عليهم، حيث أن القانون الجديد به الكثير من البنود التي يبحث عنها كافة المواطنين في مختلف القطاعات العاملة في الدولة، وفي السطور التالية نوضح لكم حالات زيادة المعاشات.

حالات زيادة المعاش

حدد قانون المعاشات الجديد عدة حالات لزيادة المعاشات ، أبرزها ما يلي:

  • إذا نتج عن حادث العمل عجز كلي أو وفاة غير المعاش بنسبة 80٪ من الراتب يزداد هذا الراتب بنسبة 1٪ سنوياً حتى يبلغ المؤمن عليه سن الستين فعلاً أو قانوناً إذا كان العجز أو الوفاة هي سبب انتهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة من الراتب التقاعدي في تحديد مقدار الزيادة التالية.
  • إذا نتج عن الإصابة عجز جزئي دائم يقدر بنسبة 35٪ فأكثر يستحق المصاب معاشاً يعادل نسبة العجز من الراتب التقاعدي.
  • إذا أدى هذا العجز إلى توقف المؤمن عليه عن الخدمة بإثبات أنه ليس لديه وظيفة أخرى لدى صاحب العمل، فيزداد معاشه التقاعدي حتى يبلغ المؤمن عليه سن الستين فعلاً أو قانوناً إذا كان العجز. أو الوفاة سبباً في إنهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة جزءاً من المعاش عند تحديد مقدار الزيادة التالية.
  • إذا نتج عن الإصابة عجز جزئي دائم لا يصل إلى 35٪ فيحق للمصاب تعويضاً بنسبة العجز المذكور مضروباً في قيمة معاش العجز الكلي لمدة 4 سنوات، ويؤدى هذا التعويض.
  • يكون معاش الوفاة أو العجز الكلي لمن لا يتقاضون راتباً من القطاع الخاص والعاملين دون سن 18 عاماً والمتدربين والمتدربين الصناعيين والطلاب الذين يعملون في مشاريع العمالة الصيفية والمكلفين بالخدمة العامة في الحد الأدنى لمعدل المعاش المستحق عن 65٪ من الحد الأدنى لراتب الاشتراك في تاريخ انتهائه، بما لا يقل عن الحد الأدنى لمعاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المستحق، والذي يزيد بمقدار يعادل الفرق بين 450 جنيها و 33٪ (ثلاثة وثلاثون بالمائة) من إجمالي قيمة المعاش في تاريخ الاستحقاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى