أخبار العالم

قمة ثلاثية فى طهران لزيادة التعاون مع روسيا وتركيا

قمة ثلاثية فى طهران لزيادة التعاون مع روسيا وتركيا.

أكّدت إيران وروسيا وتركيا “تصميمها على مواصلة التعاون للقضاء على الإرهابيين” في سورية، بحسب بيان مشترك صدر عن رؤساء الدول الثلاث، عقب قمة جمعتهم في العاصمة الإيرانية طهران.

وأشاد المرشد الأعلى الإيرانيّ، علي خامنئي، خلال استقباله الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، بـ”التعاون الطويل الأمد” بين إيران وروسيا، داعيا لتعزيزه بين البلدين الخاضعين لعقوبات من دول غربية.

وكان بوتين قد وصل بعد ظهر الثلاثاء إلى طهران، للمشاركة في قمة إيرانية – روسية – تركية، تتمحور حول الملف السوري، والتقى بعد وصوله الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي ثم المرشد الأعلى. وهي ثاني زيارة يقوم بها بوتين خارج روسيا منذ شنه حربا في أوكرانيا.

خامنئي: هناك حاجة لإيران وروسيا إلى تعاون متبادل متزايد

وقال خامنئي وفق بيان نشره موقعه الإلكتروني: “التعاون الطويل الأمد بين إيران وروسيا يعود بفائدة عميقة على البلدين”، مشيرا إلى وجود “العديد من التفاهمات والعقود بين البلدين، بما في ذلك في مجالي النفط والغاز، يجب أن تتم متابعتها وتنفيذها بالكامل”.

الرؤساء الثلاثة؛ بوتين وإردوغان ورئيسي في طهران (Getty Images)

وذكر خامنئي أن “التعاون الطويل الأمد بين إيران وروسيا يعود بفائدة عميقة على البلدين”، مشيرا إلى وجود “العديد من التفاهمات والعقود بين البلدين، بما في ذلك في مجالي النفط والغاز، يجب أن تتم متابعتها وتنفيذها بالكامل”.

ونقل البيان عن المرشد قوله إن “الأحداث العالمية تظهر حاجة إيران وروسيا إلى تعاون متبادل متزايد باستمرار”، لا سيما في ظل العقوبات الغربية المفروضة على البلدين.

وفي حين أكد خامنئي لبوتين أن إيران “لا تسرّها معاناة الناس” جراء الحرب في أوكرانيا، جدد موقف بلاده المحمّل للغرب وحلف شمال الأطلسي (ناتو) المسؤولية.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى