أخبار العالم

كواليس اجتماع قيادة حماس بالمخابرات المصرية فى القاهرة

 

كواليس اجتماع قيادة حماس بالمخابرات المصرية فى القاهرة.

قالت مصادر مصرية وأخرى في حركة “حماس”، لـ”العربي الجديد”، إن الاجتماع الذي عقد في مقر جهاز المخابرات العامة المصرية، بمنطقة القبة بالقاهرة، واستمر نحو 5 ساعات، بين وفد حركة “حماس”، ورئيس الجهاز اللواء عباس كامل، بحضور مسؤولي الملف الفلسطيني بالجهاز، لم يقتصر على بحث ملف صفقة الأسرى فقط.

وقال قيادي في حركة “حماس”: “على عكس ما ذهب إليه كافة المتابعين للمشهد الفلسطيني، والوساطة التي يقوم بها الأشقاء في مصر، فإن الاجتماع لم يقتصر على الوضع في قطاع غزة المحاصر”، كاشفاً أن “قيادات الحركة تمسكت بوحدة ملفات القضية الفلسطينية”.

وقالت المصادر: “طرحت قيادة حماس كافة الأسباب التي من شأنها التوصل لاتفاق تهدئة، وهي ذاتها التي قد تكون سبباً في تفجير الأوضاع في أي لحظة إذا مسها الجانب الإسرائيلي”.

وبحسب قيادي في حماس، فإنه “كان هناك تشديد على أن أي اتفاق تهدئة مرهون بالوضع في القدس، وفي الضفة الغربية، وكذلك السجون الإسرائيلية، وليس بغزة فقط، وهو الأمر الذي كان بمثابة مفاجأة للجانب المصري الذي ألمح إلى صعوبة ربط كافة الملفات بملف التهدئة”.

وقال المصدر: “القيادة أكدت للجانب المصري أن فصائل غزة يحملون على عاتقهم أيضاً الدفاع عن فلسطينيي الداخل أمام أية انتهاكات إسرائيلية بحقهم، خاصة بعد الدور البطولي الذي قاموا به خلال الحرب الأخيرة على القطاع وترسيخهم لمبدأ وحدة المصير”.

ورغم التكتم من جانب كافة الأطراف بشأن ما دار خلال الاجتماع بخصوص صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال، فإن مصدراً مصرياً قال، إنه “ربما يصل خلال الـ48 ساعة القادمة وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة للاطلاع على ما تم التوصل له بشأن هذا الملف”، كاشفاً أن “منسق شؤون الأسرى والمفقودين في الحكومة الإسرائيلية يارون بلوم كان قد وصل القاهرة في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، أي قبل وصول وفد حماس بثلاثة أيام فقط”. وأشار المصدر إلى أنه قدم لمصر تصوراً إسرائيلياً يمكن أن يكون بمثابة نواة للتحرك على ضوئه لاتمام اتفاق بشأن الأسرى.

وعلى صعيد الوضع في قطاع غزة، قال المصدر إن لقاء وفد “حماس” بالمسؤولين في مصر شهد إطلاع القاهرة لقيادة “حماس” على الشروط الإسرائيلية الخاصة بعدم ممانعتها، لإطلاق عملية إعادة الإعمار وإدخال احتياجات القطاع عبر معبر رفح حال تنفيذ تلك الشروط، لافتاً إلى أن جميع تلك الشروط تأتي في إطار تشديد الرقابة على كافة المواد التي تدخل للقطاع. 

وكشف المصدر أن هناك عملية تطوير للمعبر سيتم الشروع فيها خلال الفترة القادمة ستتضمن تركيب أجهزة مسح ذات قدرة عالية للكشف على كافة الشحنات التي تدخل القطاع على غرار منظومة أوروبية سيتم تجهيزها في المعابر التي تشرف عليها “إسرائيل”. وحول ملف المصالحة الداخلية، قال المصدر “يمكن القول إنه لم يكن هناك حماسة كبيرة له في ظل ملاحظات كبيرة على أداء محمود عباس”.

حماس: اللقاء بالمخابرات المصرية إيجابي وملف الأسرى بلا تقدم 
من جهتها، قالت حركة “حماس”، الثلاثاء، إن لقاء وفدها مع مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل “كان في أجواء إيجابية وساد فيه التفاهم المتبادل، حيث بحث الجانبان العديد من القضايا على مستوى التطورات السياسية والميدانية، والعلاقات الثنائية، وسبل تحقيق وحدة الشعب الفلسطيني، وترتيب البيت الفلسطيني”.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى