اقتصاد

ما مصير سعر الفائدة في مصر.. توقعات اجتماع هام “للبنك المركزي”

ما مصير سعر الفائدة في مصر.. توقعات اجتماع هام “للبنك المركزي” وفق الخبر اء، سيقوم المركزي بمراقبة تطورات بيانات التضخم المحلية خلال الفترة المقبلة.

وذكرت مراكز بحوث في بنوك استثمار أن البنك المركزي يحتاج لرفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح ما بين 1% إلى 2% خلال اجتماعاته المقبلة حتى نهاية العام الجاري 2022.

واتفق مع ذلك تقرير لبنك “بي إن بي باريبا” توقع خلاله رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة بنسبة 2% على مرحلتين خلال اجتماع اغسطس 1%، بينما الـ 1% الأخرى في سبتمبر المقبل.

ويتبقى للبنك المركزي المصري 4 اجتماعات بشأن السياسة النقدية خلال النصف الثاني من العام الجاري، أولها في 18 أغسطس، ثم 22 سبتمبر، و3 نوفمبر، وآخرها في 22 ديسمبر 2022.

وأصدرت بحوث شركة بلتون المالية القابضة تقريرًا بحثيًا رجحت فيه اتجاه البنك المركزي المصري لتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل على خلفية تباطؤ معدل الزيادة في التضخم وفقًا لبيانات شهر مايو الماضي.

وبررت “بلتون” توقعاتها بتثبيت أسعار الفائدة بجانب تباطؤ معدلات التضخم إلى عدم استقرار الأوضاع العالمية وارتفاع عائدات سندات الخزانة المصرية في أذون 91 يومًا إلى متوسط 15% خلال الأسبوع الجاري.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال الاجتماعين الأخيرين في مارس ومايو الماضيين بنحو 3% بهدف السيطرة على الضوط التضخمية الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا وطمأنة الأسواق وجذب استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلي، خاصة بعد هروب استثمارات أجنبية على خلفية قيام البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة في مايو.

وتبلغ أسعار الفائدة في مصر حاليًا 11.25% على الودائع، و 12.25% على الاقتراض، و 11.75% لسعر الائتمان والخصم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى