أخبار العالم

متابعة ميدانية..روسيا توسع عملياتها فى اوكرانيا والاخيرة تسقط طائرة فى البحر الاسود

متابعة ميدانية..روسيا توسع عملياتها فى اوكرانيا والاخيرة تسقط طائرة فى البحر الاسود.

تلقى الجيش الروسي، السبت، أوامر بتوسيع هجومه على أوكرانيا رغم موجة التنديد الدولية المتنامية، في وقت أعلن فيها الجيش الأوكراني إسقاط مقاتلة روسية بصواريخ مضادة للطائرات في منطقة البحر الأسود.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع ايغور كوناشنكوف في بيان “اليوم، تلقت كل الوحدات أمرًا بتوسيع الهجوم في كل الاتجاهات، بما ينسجم مع خطة العملية”، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي بسبب رفض كييف التفاوض.

وأكد أن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا، يدعمهم الجيش الروسي، يسجلون “نجاحات”.

وأوضح أن سفنا أوكرانية هاجمت قطعًا حربية روسية في البحر الأسود، “مرجحًا في شكل كبير” اأ تكون قد “استرشدت” بطائرات أميركية مسيرة للمراقبة.

وتعذر تأكيد هذه المعلومات في شكل مستقل حتى الآن.

وفي اليوم الثالث من اجتياح أوكرانيا الذي أمر به الرئيس فلاديمير بوتين، وقعت معارك في العاصمة كييف ومدن أوكرانية أخرى.

وأفادت السلطات الأوكرانية السبت أن ما لا يقل عن 198 مدنيًا قتلوا منذ بدء الهجوم الروسي، فيما تكثف القصف على كييف ومدن أخرى بينها خاركيف في الشرق.

وكرر كوناشنكوف أن الجيش الروسي لا يشن ضربات على مناطق سكنية، لكن مراسلين لفرانس برس شاهدوا تعرض العديد من المنازل للقصف في أنحاء مختلفة من أوكرانيا.

وإذ اتهم السلطات الاوكرانية ب”توريط السكان” المدنيين عبر توزيع “أسلحة عليهم في شكل عشوائي”، اعتبر أن هذا الأمر “سيؤدي بالتأكيد الى حوادث وخسائر”.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن قوات دونباس تقدمت بعمق يصل إلى 46 كلم وسيطرت على مناطق جديدة، فيما تم تدمير 16 زورقًا إيرانيًا هاحمت سفنًا روسية أمس وتم تدمير 6 منها.

فيما نشر الجيش الأوكراني مقطعًا مصورًا يقول إنه لتدمير رتل عسكري روسي في منطقة تشرنيعيف، مشيرًا إلى أن جنوده استولوا على دبابات روسية بتلك المنطقة.

من جهتها أعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية توزيع العديد من الأسلحة على السكان لصد هجوم روسي كبير متوقع على العاصمة كييف.

وقال وزير الداخلية دينيس موناستيرسكي في مقطع فيديو تم نشره اليوم السبت أنه تم توزيع إجمالي 25 ألف قطعة سلاح آلي، إلى جانب 10 ملايين خرطوش. كما تم توزيع أسلحة مضادة للدبابات.

وذكر موناستيرسكي “كييف ستدافع عن نفسها”. وأضاف أنه شعر بالفخر عندما شاهد السكان يدافعون عن بلداتهم وقراهم وشوارعهم ومنازلهم، “إنهم ينظمون أنفسهم، ولم تقع عمليات نهب أو سرقة”.

فيما قال مسؤول رفيع في البنتاغون الأميركي، إن القتال الأعنف في أوكرانيا يدور داخل خاركيف وفي محيطها، وأن القوات الروسية تواجه أقوى مقاومة من الأوكرانيين شمال كييف وفي منطقة خاركيف، وأن موسكو تشعر بالإحباط بفعل شدة هذه المقاومة والتقدم البطيء.

وبين المسؤول أن القوات الروسية على مسافة 30 كلم من العاصمة كييف ولم تتقدم أكثر من ذلك، مشيرًا إلى أن القوات التي تم إنزالها في ماريوبل تستمر بالتقدم نحو الشمال الشرقي.

وأشار إلى أن الروس أطلقوا حتى الآن 250 صاروخًا معظمها بالستية قصيرة المدى.

وأكد المسؤول في البنتاغون أن الولايات المتحدة قدمت دفعة مساعدات دفاعية لأوكرانيا قبل يومين، وأنها ستوفر صواريخ مضادة للدروع ضمن حزمة مساعدات إضافية، مؤكدًا استمرار واشنطن في تقديم إيصال تلك المساعدات بالرغم من المعارك الجوية.

من ناحيته، قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين إن أكثر من 150 ألف لاجئ أوكراني عبروا الحدود إلى البلدان المجاورة.

فيما ذكر موقع نتبلوكس لمراقبة الإنترنت، أن مواقع إلكترونية حكومية روسية بينها موقعا الكرملين ووزارة الدفاع تعطلت بفعل فيما يبدو هجمات سيبرانية مجهولة المصدر.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى