منوعات

مفكر وصانع محتوى يشرح الفرق بين الصلاة الفطرية الكونية والصلاة في المسجد والهدف منهما

مفكر وصانع محتوى يشرح الفرق بين الصلاة الفطرية الكونية والصلاة في المسجد والهدف منهما كشف المفكر وصانع المحتوى جمال الشايع ، في مقطع فيديو نشره بحسابه على ” تيك توك ” ، عن الصلاة وأنواعها ، موضحا “أن الإنسان قبل أن يتكون يتم تعليمه الصلاة “.

فطرة وغريزة

وقال الشايع،” الله في القرآن الكريم ذكر الصلاة حوالي 125 مرة ، وأخبرنا أن الصلاة فطرة وغريزة لكل الكائنات ، لقوله ” كل قد علم صلاته وتسبيحه ” ، كٌل للكل بدون استثناء ، وأٌضيفت “قد” في الآية ليقطع بالخبر “.

علاقات واتصالات

وأضاف ،” وقال الله تعالى علم بالماضي ، وليس يعلم أو سيعلم ، فالكائن قبل أن يتكون يتم تعليمه الصلاة ، وهي بناء علاقات واتصالات مع المحيط ليحقق فيها ظهوره وتجليه وبقائه ونمائه “.

صلاة الإيمان

وأردف ، ” هذه الصلاة الفطرية والكونية لذلك يقول الله تعالى ” كل قد علم صلاته وتسبيحه ” والمعلم هو الله ، والصلاة كل إنسان يقوم بها في شكل تلقائي ، ويوجد صلاة أخرى هي صلاة الإيمان ، كقوله تعالى “إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ” ، وهنا حدد شريحة المؤمنين فقط ” وليس عليكم أو على الناس أو على الإنسان بحسب وصفه.

الزوج والزوجة

وتابع ،” بين كل زوجيتين هناك وسط وهي الصلاة الوسطى ، التي ذكرها الله تعالى بأكثر من 20 آية ، تكلم فيها عن علاقة الزوج والزوجة وحقوق الأطفال والأسرة “.

صلاة المؤمنين

واستطرد قائلا،”فكل كائن يُقيم صلاته كما علمه الله ، ولكن هناك صلاة سامية داخل تعليم الله تميز بها الإنسان سماها صلاة المؤمنين ، وهي اجتماع مجموعة يؤمنون بقضية ويتواصلون بينهم من أجل وضع تنظيمات وتشريعات وقوانين لإقامة أمرهم ، وهذا كان دور المسجد “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى