أخبار العالم

مكالمة هاتفية بين رئيس الاركان الامريكي والبيلاروسي حول المناورات الجارية

مكالمة هاتفية بين رئيس الاركان الامريكي والبيلاروسي حول المناورات الجارية.

أجرى رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارك ميلي اتصالاً هاتفياً الخميس، بنظيره البيلاروسي الجنرال فيكتور غوليفيتش بهدف تجنّب احتمال وقوع “حوادث غير محسوبة” في وقت باشرت روسيا وبيلاروس مناورات عسكرية مشتركة، وفق ما أفاد البنتاغون.

وقال المتحدث باسم الجنرال ميلي الكولونيل ديف باتلر في بيان مقتضب إنّ هذه المكالمة هدفت خصوصا الى الحد من اخطار وقوع حادث و”تبادل الآراء حول الامن الاوروبي الراهن”.

وأوضح أنّ المسؤولين العسكريين توافقا على عدم كشف تفاصيل هذه المشاورات.

وأكدت مينسك المحادثة، لافتة الى ان الجنرال ميلي هو من بادر الى الاتصال بنظيره البيلاروسي.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان “اليوم وبمبادرة من الجانب الاميركي، اجرى الجنرال فيكتور غوليفيتش رئيس هيئة اركان القوات المسلحة في بيلاروس محادثة عبر الهاتف مع الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة اركان المشتركة للقوات المسلحة في الولايات المتحدة”.

واضافت “خلال المكالمة الهاتفية، ناقش الجانبان مسائل امنية”.

وباشر الجيشان الروسي والبيلاروسي الخميس مناورات واسعة النطاق في بيلاروس، على ابواب أوكرانيا التي لا تزال في صلب توتر بين روسيا والغرب في موازاة جهود دبلوماسية كثيفة لاحتواء الازمة.

وعشية المناورات، نشر الجيش الروسي شريطا مصورا يظهر بطارية لمنظومة اس-400 الدفاعية الجوية مع صواريخها في منطقة بريست البيلاروسية المحاذية لاوكرانيا.

ولم يحدد الجيشان الروسي والبيلاروسي عدد الجنود المشاركين في هذه المناورات ولا ماهية العتاد المستخدم، لكنّ الغربيين يؤكدون انه تم نشر ثلاثين الف جندي روسي في بيلاروس في هذا الاطار.

وسارعت الرئاسة الاوكرانية الى التنديد بهذا الانتشار، معتبرة انه وسيلة “ضغط نفسي” تلجأ اليها موسكو بعدما حشدت منذ تشرين الثاني/نوفمبر الفائت اكثر من مئة الف من جنودها قرب الحدود الاوكرانية.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى