أخبار العالم

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يزور أثيوبيا فى حدث نادر

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يزور أثيوبيا فى حدث نادر.

توجه نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو صباح السبت إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، في أول زيارة لمسؤول كبير من الخرطوم إلى الدولة المجاورة بعد عام من التوتر في منطقة حدودية متنازع عليها.

وكانت الخرطوم أعلنت قبل أقل من شهرين أنها فقدت ستة جنود في منطقة الفشقة الحدودية الخصبة المتنازع عليها متهمة “الجيش وميليشيات أثيوبية”. لكن أديس أبابا نسبت ذلك إلى متمردين تيغرايين تقاتلهم منذ أكثر من عام في نزاع دفع عشرات الآلاف من الأثيوبيين إلى اللجوء للسودان.

وقد يُدرج هذا النزوح وأعمال العنف وقضيتي الحدود والمياه على جدول أعمال هذه “الزيارة الرسمية التي تستغرق يومين” حسب الوكالة، التي أوضحت أن الفريق أول دقلو المعروف بـ”حميدتي” سيلتقي خلالها “عددا من المسؤولين في أثيوبيا” دون تسميتهم.

وقالت “سونا” إن الفريق أول دقلو سيبحث “العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين في المجالات كافة”.

وعلى الرغم من عدد من جولات المفاوضات، لم يتمكن السودان وأثيوبيا اللذان يدور بينهما خلاف منذ أكثر من عشر سنوات على سد النهضة الذي بنته أديس أبابا على نهر النيل من التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود بينهما.

ويشكل سد النهضة الذي يفترض أن يصبح أكبر منشأة لتوليد الطاقة الكهرمائية في أفريقيا مصدر قلق آخر للخرطوم وكذلك للقاهرة اللتين يمر النهر عبر أراضيهما وتخشيان انخفاض إمدادات المياه.

وتأتي هذه الزيارة بينما يشهد البلدان دوامة من أعمال العنف. فالحرب الأهلية تتفاقم في أثيوبيا بينما يشهد السودان تظاهرات يجري قمعها منذ انقلاب 25 تشرين الأول/أكتوبر وقتل فيها أكثر من سبعين شخصًا.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى