أخبار العالم

واشنطن تعلن اتخاذ اجراء للإخلاء فى حال سيطرت طالبان على كابل

واشنطن تعلن اتخاذ اجراء للإخلاء فى حال سيطرت طالبان على كابل.

قال الجنرال أوستن سكوت ميلر، المسؤول العسكري الأميركي الذي يشرف على انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، في مقابلة مع شبكة “إي. بي.سي” الأحد، إنه يجب أن يكون هناك قلق حول تقدم طالبان على الأرض وتمددها. وأضاف جنرال الجيش “يجب أن نشعر بالقلق. إن فقدان الأرض بسرعة يجب أن يكون مقلقًا”، وأشار إلى أنه عندما يشاهد الناس حركة طالبان تتحرك في جميع أنحاء البلاد يفقدون الأمل.

وأعرب ميلر عن قلقه بشأن الوضع الأمني في أفغانستان وأثار احتمال اندلاع حرب أهلية بمجرد رحيل القوات الأميركية، حيث تتحرك طالبان بسرعة بالفعل للسيطرة على مناطق في الأجزاء الشمالية من البلاد، مؤكدا أن الوضع الأمني ليس جيدا في أفغانستان.

وردا على سؤال عن الأمان المستقبلي للذين دعموا الجهد العسكري الأميركي في أفغانستان وسيبقون في البلاد، أجاب ميلر “لا أحب ترك الأصدقاء المحتاجين. وأنا أعلم أن أصدقائي بحاجة”.

بدوره، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ، نيد برايس، بأن الولايات المتحدة وضعت برنامج وترتيبات لإجلاء الآلاف من المواطنين الأفغانيين وعائلاتهم الذين عملوا مع الولايات المتحدة والقوات المسلحة الأميركية عبر العقدين الماضيين لضمان ملاذ آمن لهم لا يعرضهم لخطر العقاب من حركة طالبان.

وستعمل الإدارة بحسب مسؤوليين استخدام الفترة المقبلة قبل نهاية شهر لإيجاد أماكن لإعادة توطين آلاف الأفغان وأفراد أسرهم، الذين ساعدوا الأميركيين خلال الحرب التي استمرت 20 عامًا.

وتعرض البيت الأبيض لضغوط شديدة لحماية الحلفاء الأفغان من هجمات طالبان الانتقامية وتسريع العملية الطويلة والمعقدة لتزويدهم بتأشيرات هجرة خاصة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت الجمعة، أن انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان سيتم إنجازه نهاية شهر آب المقبل ، وذلك بعد ساعات من اعلان مغادرة جميع القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي قاعدة باغرام الجوية، الأكبر في أفغانستان.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أنه واثق من قدرة القوات الأفغانية على السيطرة على البلاد.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى