روحاني: من أعاق جهود ماكرون في نيويورك هو البيت الأبيض

روحاني: من أعاق جهود ماكرون في نيويورك هو البيت الأبيض


    الرئيس الإيراني حسن روحاني يشكر ماكرون على جهوده التي بذلها في نيويورك، ويوضح أن إيران تعاونت معه لكن من أعاق هذه الجهود هو البيت الأبيض.

    قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، إن "الضغوط التي تعرضنا لها سابقاً وانتصرنا عليها ها هي تعود مجدداً وسنتتصر عليها أيضاً"، وأضاف "البعض يريد رمي التهم على إيران ونسب الفوضى لنا، لكن من يقف خلف الفوضى بالمنطقة هو من شن الحرب على اليمن". 
    وتحدث روحاني عن زيارته إلى نيويوك وقال إنها "تضمنت لقاءات عديدة أوضحنا فيها للجميع أننا لا نهرب من المفاوضات، وأوروبا نقلت لنا استعداد أميركا للموافقة على شروطنا، فيما كان ترامب يضاعف العقوبات لذلك اعترضنا". 
    كما شكر الرئيس الإيراني نظيره الفرنسي على جهوده التي بذلها في نيويورك، وقال "نحن تعاونا لكن من أعاق هذه الجهود هو البيت الأبيض"، لافتاً إلى أن "المشروع الفرنسي للتفاوض كان مقبولا بالنسبة لإيران وإن كان هناك خلاف على التفاصيل، والأوروبيون قالوا إن الرئيس الأميركي مستعد للعمل ضمن المشروع الفرنسي لكننا طالبنا بضمانات".
    وأضاف "الطريق لم يغلق بعد فأوروبا وغيرها ما زالوا يقدمون طروحاتهم ونحن مستعدون لفعل كل شيء لصالح شعبنا"، 
    هذا وأشار روحاني إلى أنه "لو لم تعرض طهران قدراتها العسكرية أمام العالم لما كانت لها هذه المكانة الآن"، وفق تعبيره.
    وكانت مصادر فرنسية كشفت في وقت سابق اليوم أن ماكرون بذل جهوداً في نيويورك لدفع ترامب إلى إجراء محادثة هاتفية مع روحاني، وحدد الساعة لإجراء الاتصال، لكن الرئيس الإيراني رفض تلقي المكالمة، والمحادثات تعرقلت.

    في سياق متصل، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني إن "أميركا حاولت بمساعدة أوروبا إجلاسنا على طاولة المفاوضات".
    وأضاف "أميركا وأوروبا حاولتا البحث عن سيناريو آخر للضغط على إيران كخروج أوروبا من الاتفاق النووي، ولا فرق لدينا إذا بقيت أوروبا في الاتفاق النووي أم انسحبت طالما لم تلتزم بتعهداتها". 
    كما تابع "الانتظار الأوروبي لننفذ التزاماتنا في الاتفاق فيما هم لا يلتزمون به ليس عقلانياً ولا قانونياً".
    Dena Mohmmed
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ثمار برس .

    إرسال تعليق