تعرف على البلدات المحتلة التي تستهدفها المقاومة بغلاف غزة

تعرف على البلدات المحتلة التي تستهدفها المقاومة بغلاف غزة
    ترددت كثيرا في الآونة الاخيرة أسماء المستوطنات الاسرائيلية التي تستهدفها صواريخ المقاومة الفلسطينية ردا على العدوان على غزة
    وبات الكثير من المواطنين يرددون أسماء تلك المستوطنات باللغة العبرية دون معرفة الاسم العربي للبلدات التي أحتلت عام ثمانية وأربعين لاسيما المقامة على غلاف غزة .
    الباحث في شئون اللاجئين محمد أبو الريش دعا فصائل المقاومة خلال بلاغاتها العسكرية لذكر الاسم العربي للمستوطنات المستهدفة لتفعيل البلدات الفلسطينية المحتلة في وجدان الجيل الفلسطيني الناشئ، وعدم نسيان بلداتهم المحتلة.
    وقال أبو الريش في حديث سابق للرسالة " يمكن أن يكون المواطن الفلسطيني لا يعلم مثلا ان مستوطنة زيكيم مقامة على أراضي هربيا"
    وسرد أبو الريش "للرسالة " أبرز تلك المستوطنات ومسمياتها العربية :
    1. مستوطنة زيكيم: أنشئت عام 1949, وهي مقامة على أراضي قرية هربيا الواقعة على الحدود الشمالية لقطاع غزة، ومساحتها 22 ألف دونم, واحتلت بتاريخ 1-11-1948.
    2. مستوطنة ياد مردخاي: أنشئت عام 1943 قبل النكبة, وهي مقامة على أراضي دير سنيد التي تبعد عن غزة 12 كم الى الشمال الشرقي من مدينة غزة , ومساحتها 6 آلاف دونم, واحتلت في 30-10-1948.
    3. مستوطنة سديروت: أنشئت عام 1951, وهي مقامة على أراضي قريتي نجد وهوج, نجد تبعد 14 كم الى الشمال الشرقي من مدينة غزة, ومساحتها 13.500 دونم, واحتلت في 13-5-1948, أما هوج فتبعد 15 كم عن غزة, ومساحتها  21.900 دونم, واحتلت في 21-5-1948
    4. مستوطنة أو حاجز إيرز: أنشئت عام 1949, مقامة على أراضي قرية دمرة, وتبعد 12 كم شمال شرق غزة, واحتلت في نوفمبر  عام 1948, وسميت إيرز تيمنا بالصهيوني شاكي إيرز رئيس الإدارة المدنية الأسبق.
    5. مستوطنة كريات ملاخي: أنشئت عام 1951, مقامة على أراضي قرية القسطينة, ومساحتها 12 ألف دونم, وتبعد 38 كم عن غزة, واحتلت في 9-7-1948 على يد كتيبة "جفعاتي", وسميت تيمنا بأحد أسفار العهد القديم سفر ملاخي وملاخيم تعني بالعبرية الملائكة.
    6. مستوطنة كريات غات: أنشئت عام 1954, وأقيمت على أراضي قرية عراق المنشية, ومساحتها 17 ألف دونم, وتبعد 32 كم عن غزة, واحتلت في 1-3-1948.
    7. مستوطنة نتيف هعيتسرا: مقامة على أراضي بيت لاهيا وهي منطقة محتلة عام 1948 (المنطقة الحالية في بيت لاهيا ليست نفسها ما قبل النكبة كون الاحتلال سيطر على أجزاء كبيرة منها)، وتم توسيعها لتدخل أراضي قرى مجاورة, حيث تمتد قليلا باتجاه أراضي قريتي دير سنيد وهربيا.
    8. مستوطنات بئر السبع: هي تسمى بالعبرية "بير شيفاع", ويتمركز في مناطق لواء بئر السبع القبائل البدوية العربية العريقة, واحتلت يومي 21-22-10-1948.
    كان اللواء في معظمه عبارة عن مضارب للقبائل العربية حيث حملت المناطق التي يسكنوها أسماء مثل: مضارب الترابين, والحناجرة, وجبارات, والعزازمة, والتَياهة, وغيرهم.
    أهم مستوطنات لواء بئر السبع:
    مستوطنة ديمونا: مقامة على أراضي قرية كرنب وهي قريبة من مضارب عرب العزازمة شرق قضاء بئر السبع, ويقام عليها مفاعل ديمونا النووي.
    مستوطنة كيتسعوت: مرتبطة جغرافيا بصحراء النقب, وهي مقامة على أراضي قرية عوجا الحفير جنوب غرب قضاء بئر السبع والقريبة من الحدود المصرية, وفيها يوجد معتقل كيتسعوت "أنصار 3".
    مستوطنة ريعيم:  مقامة على أراضي تل جمة شرق خانيونس, وهي من مضارب عرب الترابين.

    كيبوتس حتساريم: مقامة على أراضي قرية دير صوفا.
    مغتصبتي نيريم والعين الثالثة: مقامتان على أراضي قرية الماعين شمال شرق خان يونس, وهي من مضارب عرب الترابين.
    مجمعات كرم أبو سالم وأشكول وصوفا: جميعها مقامة شرق رفح على مضارب تتبع عرب الترابين.
    نتيفوت وأوفاكيم: تقعان شرق العين الثالثة ونيريم وهي مقامة على مَضارب عرب التَياهة.
    Dena Mohmmed
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ثمار برس .

    إرسال تعليق